Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :17 العدد : 65 1999      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الغُنّة: في حالة إدغام النون في الياء والواو في تلاوة القرآن الكريم (دراسة تجريبية)

المؤلف : مرفت محمد أحمد فشل

يدرس هذا البحث حالة من حالات إدغام النون الساكنة في أصوات الرنين الستة: الراء- اللام- النون- الميم- الواو- الياء، وهو إدغام النون الساكنة في الواو والياء. وقد وصف علماء التجويد هذه الحالة من الإدغام بأنه إدغام ناقص لعدم مماثلة النون للصوت الذي يليه مماثلة تامة، وبأنه إدغام بغنة لملازمة غنة النون الصوت الذي يليه. وقد اعتمد التطبيق على أمثلة من القرآن الكريم:
(قل فمن يملك لكم من الله شيئا) {famayyamleko-}
(وتوقروه وتسبحوه بكرة وأصيلا) {bokrataww ?asi:la}
وقد احتوى البحث على وصف أصوات النون والواو والياء من الناحية الفسيولوجية والنطقية. كما هدفت هذه الدراسة الصوتية التجريبية في الجانب التطبيقي إلى التفسير الفيزيائي لما يجري نطقيا للغنة عند توالي النون والواو وتوالي النون والياء. وقد ظهر في التحليلات الصوتية تأثير الغنة في الواو وتعديل أماكن مكوناتها الأساسية وإنتاج صوت جديد يحتوي على مكونات الواو المعدلة والمكون الأنفي الإضافي (الخاص بالغنة)، الذي ينتج عنه صوت جديد رمز له بالكتابة الصوتية {ww} حيث إن {~} هو رمز للغنة الأنفية، وبالتالي يظهر من الناحية السمعية الإدراكية صوت الواو بغنة واختلافه عن الواو الطبيعية بدون غنة. وما يحدث مع الواو يحدث مع الياء (انظر في متن البحث). وأظهرت النتائج الفيزيائية أيضا أنه كلما زادت درجة الغنة زادت شدة المكون الإضافي وتركيزه. أما عن زمن الغنة (أي زمن الصوت المشدد الجديد الذي يحتوي على غنة النون {ww} أو {yy}. فهو sec. 0.700 أي ما يعادل زمن الفتحة القصيرة {a} حوالي سبع مرات وهو حوالي sec. 0.100 .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83311

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law