Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :17 العدد : 65 1999      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

آراء ابن الحاج في تعليم الصبيان "دراسة مقارنة"

المؤلف : محمد بن فارس الجميل

ظهر اهتمام علماء المسلمين واضحا بتعليم الأطفال في ما يعرف بالكتاتيب منذ القرنين الثالث والرابع الهجريين بصورة ملموسة في بلاد المغرب وعلى وجه الخصوص إفريقية أي تونس الحالية. وكان على رأس المهتمين بهذا الأمر سحنون وابنه محمد والقابسي. لقد بذل أولئك العلماء الأفذاذ جهودا مشكورة في صياغة الضوابط الشرعية لتعليم الأطفال وما يجب أن يكون عليه، وإبراز مسؤولية المؤدب (المعلم) في ذلك، مع التأكيد على مؤهلاته الأخلاقية والعلمية. ثم لوحظ في القرون الثلاثة الأخيرة من الألف الأولى للهجرة تزايد الكتابات عن التعليم في الكتاتيب والتأكيد على ضوابطها الشرعية والعلمية. وبرز في تلك الفترة الكثير من العلماء الذين اهتموا بهذه القضية ولعل أكثرهم أهمية المغراوي في الجزائر والهيتمي بمصر. ولكن من الملاحظ أن آراء هؤلاء العلماء في التربية والتعليم لم تخرج عما رسمه علماء إفريقية الأوائل.
ثم ظهر في مصر في نهاية القرن السابع الهجري وأوائل القرن الثامن ابن الحاج ت: (737هجري / 1336 ميلادي) العالم المغربي الذي عاش السنوات الأخيرة من حياته في مصر، وكتب فيها كتابه المشهور والمعروف اختصارا بـ (المدخل)، حيث عالج فيه الكثير من القضايا الاجتماعية والأخلاقية والعلمية والتعليمية وناقش كذلك مجمل القضايا المتعلقة بالكتاتيب ودور المؤدب باعتباره المحور الذي تدور عليه العملية التربوية للناشئة، وقد اتسمت رؤيته ومعالجته لهذه القضية بالعمق والشمولية مما جعله يتميز عن سابقيه بل على من جاء بعده في تلك الفترة.
لذلك فإن هذا البحث يهدف إلى مقارنة آراء ابن الحاج في تعليم الصبيان في القرن الثامن الهجري بآراء الرواد الذين سبقوه، ونعني بهم سحنون وابنه محمد والقابسي. والغرض من ذلك معرفة مدى التغير الذي طرأ على المشكلة التربوية والتعليمية من حيث أوجه الشبه والاختلاف منذ أن طرحت في القرون الأربعة الأولى وما صارت إليه في العهد المملوكي في القرنين السابع والثامن الهجريين.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82820

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law