Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :17 العدد : 66 1999      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

بعض المفاهيم عن السلطة الملكية وارتباطها بالعقيدة في مصر الفرعونية

المؤلف : حسن محمد السعدي

يتناول البحث تلك العلاقة الوثيقة بين قيام الملكية المصرية بعد الوحدة على يد مينا (نعرمر) ومجموعة القيم الدينية التي تم توظيفها بعد الوحدة للحفاظ على الملكية، بهدف تلافي أية محاولة للانفصال. حيث استعرض البحث عملية التطور السياسي للمجتمع المصري بشقيها التاريخي والبيئي، اللذين هيئا الأذهان لملكية تعلو فوق المستوى البشري، ولازدواجية تعادلية قوامها الأزواج الحياتية والقيمية المتضادة.
ولقد اتخذ مينا من التدابير الواقعية ما يدعم الوحدة بين شطري الوادي في إطار تلك الازدواجية أو الثنائية. من ذلك مثلا الزواج السياسي من الشمال وعدم الاعتماد في اختيار الصفوة على بني جلدته من الجنوبيين. وكرس ذلك رمزيا بتعادلية النصر بين طرفي أسطورة الصراع بين حور وست، والتعبير عنه يتمثل شعارات القطرين فضلا عن الارتباط بأوزير. كما جعل العاصمة منف في موقع يعكس تلك التعادلية من ناحية، ويربط الملكية بمميزات المعبود بتاح في اللاهوت المنقي، لاسيما السلطة (حو) والإدراك (سيا) . وقد انسحب ذلك أيضا على الارتباط الملكي بتاسوع عين شمس في منظومة عقدية لتكريس السلطة الملكية المتجاوزة للطبيعة البشرية، ومنحها الاستمرارية داخل مصر وخارجها.
ولقد كان حرص الملوك على توكيد شرعيتهم بناء على المبدأ السابق، مساويا وبالقدر نفسه لاعتبار الخروج عليه ضربا من ضروب الهرطقة. ومن أمثلة الوضع الأول مسألة الولادات الإلهية أو النبوءات مثلما تم على عهد الأسرة الخامسة وأمنمحات الأول وحتشبسوت. أو مثلما كانت الحال في محاولتي بر إيب سن وأخناتون، بالنسبة للوضع الثاني.
ولقد تناول البحث بالعرض والتفنيد بعض القضايا الحضارية المرتبطة بهذه القضية مثل ارتباط البيئة الفيضية وإفرازها للحكومات المركزية وعمليات السخرة، بنظم الحكم المطلقة ودور (ماعت) العدالة حيالها.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82312

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law