Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :17 العدد : 67 1999      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

استقبال مؤلفات ديكنز: من قرائه الأُوَل إلى قرائه العرب المعاصرين (باللغة الإنجليزية)

DOI :

المؤلف : أنطوني جوهي

الهدف من هذه المقالة هو تتبع تجاوب القراء لقصص ديكنز في وقت نشرها وحتى الزمن الحاضر. سنظهر أولا كيف أن الاستقبال لأعمال ديكنز لم يتأثر بالمقاييس الاجتماعية لمجتمع معين فحسب، وإنما بظروف إنتاج القصة، وتوزيعها، واستهلاكها، ولهذا فإن المقالة ستكون تابعة لمجال الدراسات الثقافية.
من ثم يضيق التركيز لينحصر بالتحديد في الاهتمامات الأدبية وفي نتائج استجابة كاتبين روسيين من كتاب القرن التاسع عشر لأعمال ديكنز هما تولستوي ودستويوفسكي- واللذان بدون شك، قد قرأ أعماله. وتظهر مؤلفاتهما بأوجه مختلفة التأثير العميق للكاتب الإنجليزي عليهما. كما يشير البحث إلى كاتبين أوروبيين مهمين من كتاب القرن العشرين هما بروست وكافكا، بهدف شرح كيفية تأثير قراءتهما للكاتب الإنجليزي على إنتاجهما القصصي.
وأخيرا نبين بعد ذلك كيفية استقبال كاتبين عربيين من القرن العشرين لأعماله وهما نجيب محفوظ وهنا مناح. كما نستنتج أن البعد السياسي – الاجتماعي لمؤلفات ديكنز هو العامل الأساسي لجذبهما مع أن المنحة العاطفية لعبت دورا مهما بالنسبة للأخير.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

87282

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law