Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :17 العدد : 68 1999      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

ردود الأفعال الاجتماعية المتوقعة تجاه مسألة فرض رسوم الخدمات في المجتمع الكويتي

DOI :

المؤلف : خالد أحمد الشلال

إقرار الرسوم على الخدمات أحد الإجراءات المطروحة على ساحة الاهتمام الرسمي والشعبي بالكويت. وقد تصاعد هذا الاهتمام خلال العام 1997 ، خاصة عندما بدأت الحكومة تطرح قضية الرسوم على الخدمات بصورة جدية. وأيا كان توجيه هذا الطرح فإن ردود الفعل الشعبية تأتي بصفتها العامل الأساسي الذي يتعين أخذه في الحسبان.
الدراسة الحالية تعاملت مع هذه المسألة مباشرة، حيث استهدفت تعرف الآثار وردود الفعل الاجتماعية المتوقعة تجاه مسألة فرض الرسوم على الخدمات. وقد أجريت الدراسة على عينة عشوائية قوامها (208) من المواطنين الكويتيين من ذوي الأعمار (25) سنة فأكثر، واعتمدت على مقياس تم إعداده وتقنينه حسب الأصول العلمية المتعارف عليها في هذا الشأن، كما تمت المعالجة الإحصائية للبيانات بموجب خطة ترتبط بهدف الدراسة.
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، تتلخص في أن قرابة ثلاثة أرباع المفحوصين، إما أنهم لا يتوقعون إقرار الرسوم، أو أنهم غير متيقنين مما إذا كانت ستفرض أم لا. وتأتي الخدمات الصحية، ثم الكهرباء في مقدمة الخدمات التي يتوقع المفحوصون أن تفرض عليها رسوم جديدة. كما أن 87.5 % يرون إمكانية فرض الرسوم على الخدمات. وعلى الرغم من أن إجمالي استجابات المفحوصين المعبرة عن الآثار الإيجابية لفرض الرسوم يعكس استعداداً ضعيفاً لتقبلها، إلا انه يلتقي إلى حد ما مع ما تراه الدولة من إيجابيات. على العكس من ذلك نجد أن أجمالي الاستجابات المعبرة عن الآثار السلبية لفرض الرسوم يعكس اتجاهاً قوياً لرفضها، والفارق بين متوسط الاستجابات المتقبلة ومتوسط الاستجابات الرافضة فارق دال إحصائياً لصالح الرفض.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

103647

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law