Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :17 العدد : 68 1999      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الإقبال على الحج والفوز به: دراسة نظرية مع التطبيق على عينة من حجاج خمس دول

DOI :

المؤلف : محمد مصلح الثمالي

الهدف من هذا البحث هو دراسة مشكلة فوات فرصة أداء الحج على المسلمين القادرين الراغبين في أدائه خارج حدود المملكة العربية السعودية. والبحث يبدأ بمحاولة بناء نموذج لتقدير الإقبال على الحج، وتطوير نظام مناسب لطريقة اختيار الحجاج من بين الراغبين في الحج.
ويشمل نموذج الإقبال على الحج مناقشة مفصلة لمتغيراته المستقلة، وطرق قياسها، أخذا في الاعتبار الطبيعة الخاصة لحركة الحجاج التي تجعلها تختلف عن الحركات السكانية الأخرى من حيث الدوافع، فالحج حركة ملزمة لصاحبها متى توافرت الشروط الموجبة للحج. من هذا المنطلق تم تحديد تأثير المتغيرات المستقلة للنموذج، تلك التي تمثل الحجم والمسافة، في المتغير التابع وهو الإقبال على الحج. وقد انتهينا من هذه المناقشة إلى اقتراح نموذجين للإقبال على الحج، الأول لمن يريد الحج لأول مرة (حج الفريضة) والثاني لمن يريد تكرار أداء الحج (حج النافلة). أما نظام اختيار الحجاج فقد جاء ليلبي حاجاتهم لأداء هذا الركن من أركان الإسلام وذلك بإعطاء الأولوية لكبار السن ممن لم يسبق لهم الحج.
وقد ضمنا البحث دراسة تطبيقية لبعض ما جاء فيه من أفكار نظرية تم جمع بياناتها خلال موسم حج 1415 هجري وتتضمن الدراسة التطبيقية استطلاع قيم بعض متغيرات نموذج الإقبال على الحج، والتعرف على أنظمة اختيار الحجاج في خمس دول مرسلة للحجاج، وتقدير نسبة من تمكن من أداء الحج من بين من تقدم بطلبه، ونسبة من أدركته الوفاة ولم يحج. والدول التي شملتها الدراسة التطبيقية هي إندونيسيا وبنغلادش والباكستان والهند ونيجيريا.
وتشير نتائج الدراسة إلى وجود مشكلة في هذه الدول. تتلخص في أن أعدادا كبيرة من المسلمين القادرين الراغبين في أداء الحج لا تتمكن من أدائه خلال حياتها بسبب سوء طريقة اختيار الحجاج من بين الراغبين في الحج، وزيادة عدد المقبلين على الحج على ما هو مسموح به بموجب نظام الحصص الذي يستند إلى عدد السكان وليس إلى عدد الراغبين في الحج. كذلك فإن ما تفرضه بعض الدول من قيود على عدد من ترسلة من حجاج يساعد على حرمان بعض مواطني هذه الدول من أداء الحج.
وفي اعتقادنا أن الطريقة المقترحة في هذه الدراسة لتحديد الأولى بالحج من بين الراغبين فيه، وتحديد حصة كل دولة بناء على ذلك، كفيلان بالتخفيف من حدة هذه المشكلة. بيد أن التطبيق يستلزم، أولا قبولا بالفكرة من قبل الدول المعنية، وثانيا تطويرا لخطة تنفيذية مناسبة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

103528

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law