Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :18 العدد : 69 2000      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

طائر النعام في بعض حضارات الشرق الأدنى القديم

المؤلف : علاء الدين شاهين

كان طائر النعام (في اللغة المصرية Niw Var. وفي اللاتينية Struthio Camelus) من بين الطيور التي عرفها المصريون القدماء، مثلهم في ذلك مثل باقي سكان حضارات الشرق الأدنى القديم. وظل طائر النعام معروفاً بالمكان إلى فترة ليست بعيدة زمنيا خلال القرن الماضي. وقد حفظت لنا بعض المصادر الأثرية والنصية إشارات متعددة إلى وجود هذا الطائر ضمن مناظر الصيد والقنص، بوصفه أحد موضوعات الرسوم الصخرية في عصور ما قبل التاريخ، ومن خلال ما تم العثور عليه من بقايا لكسرات بيضة في بعض مواقع حضارات الشرق الأدنى القديم.

إضافة إلى ذلك، فقد تضمنت بعض المصادر الأثرية والنصية من العصور التاريخية خلال مراحل العصور البرونزية بأدوارها الثلاثة الرئيسة: المبكر، الوسيط، والمتأخر (الحديث)، وخلال العصر الحديدي وإلى نهاية الألف الأول قبل الميلاد إشارات إلى وجود هذا الطائر في حضارات وادي النيل وبلاد النهرين بصفة رئيسة، وإلى الاستخدامات المحتملة لبيضة مصدرا للطعام، أو إناء حاويا للشراب.

وقد رجحت لنا بعض المصادر الأثرية خاصة التصويرية منها بصفة رئيسة في حضارتي مصر الفرعونية وبلاد النهرين، وبالمثل المصادر النصية ما يمكن الاستنباط منه باستئناس الإنسان آنذاك لطائر النعام من جهة، وعن استمرارية المحاولات للسيطرة عليه داخل مناطق إعاشة محددة، ليكون رصيدا حيا بغرض الاستفادة منه ضمن رحلات الصيد للنبلاء المصريين عبر الصحراء من جهة أخرى.

كما تأكدت الإشارات الدالة على وجود طائر النعام من جهة، وأهميته الاقتصادية فيما يرتبط به، بيضا وريشا من جهة أخرى، ضمن ما حفظته لنا بعض مناظر الحياة اليومية في مقابر الأفراد في حضارة مصر الفرعونية من الأسرة الثامنة عشرة، وعصر الدولة الحديثة المقابل لفترة العصر البرونزي الحديث (المتأخر) في جبانتي طيبة والعمارنة بصفة رئيسة، وبالمثل ضمن مناظر الصيد أو المصارعة الملكية في نقوش الأختام الأسطوانية من حضارة بلاد النهرين، وعلى أحد الأختام الدلمونية المميزة لحضارات الخليج العربي القديمة، وضمن المناظر الزخرفية المحفوظة على بعض الأواني الفخارية أيضا.

وبالمثل فقط حفظت لنا بعض الإشارات أدلة محتملة على أهمية دينية لطائر النعام خلال عصور ما قبل التاريخ أو في ارتباط مرجح به خلال العصور التاريخية حيث مثلت ريشة طائر النعام رمزا مقدسا لبعض الآلهة المصرية. ويمكن القول بعامة أنه لم تكن لطائر النعام ما كان لبعض المظاهر الحيوانية الأخرى للآلة المصرية من أهمية دينية مقدسة مطلقة، أو في ارتباط بصورة مجسدة لآلهة محددة بعينها، ربما لكونه طائرا صحراويا وما ارتبط بذلك من نظرة حذرة أو عدائية في العقائد المصرية ضد الصحراء وقاطنيها.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82045

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law