الأعداد السابقة
السنة :22 العدد : 85 2004
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
العلوم الإنسانية بين التصنيف النظري والنظام التربوي
DOI :
المؤلف : محمد وقيدي
نرى أن تصنيف العلوم الإنسانية هو أول إشكالاتها الإبستمولوجية، وغايتنا أن نتناول هذا الإشكال الأساسي في مستويين نراهما مترابطين: المستوى النظري الذي نريد أن نحدد به لائحة العلوم الإنسانية، ومكانتها ضمن النسق العام للعلوم في الوقت نفسه، ثم المستوى التعليمي الذي نسعى من ورائه إلى معرفة وضع العلوم الإنسانية المختلفة في التعليم الجامعي ضمن التقسيم المنظم لها، بما هي اختصاصات جامعية تدرس مستقلة، أو فروع تدرس بوصفها مكملة لدراسات أخرى. فمن الواضح لدينا في هذه الحالة أن هناك ارتباطاً بين المستوى النظري والمستوى التربوي، ولنقل بتعبير آخر: إن الانطلاق من اعتبار هذه العلاقة زاويةً للنظر جزء مهم من الإشكالية التي نسعى إلى التفكير فيها ومن خلالها في هذه الدراسة.