Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :18 العدد : 71 2000      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

هل يوجد للجمل الوجودية الإنجليزية التي تستخدم كلمة (there) ما يكافئها في العربية الفصحى الحديثة؟ (باللغة الإنجليزية)

المؤلف : نواف عبيدات

تعتبر الجملة الوجودية التي تدل على وجود شيء ما والتي تستخدم كلمة (there) واحدة من نوعين من العمليات الثانوية التابعة لها لما أطلق عليه (M.A.K Halliday, 1994) الوظيفة التصورية (Function the ideational) ، وذلك من منظور المدرسة اللسانية النظامية (The Systemic Linguistic School) . أما النوع الآخر من هاتين العمليتين الثانويتين فهي العملية السلوكية. فمن وجهة نظر لساني هذه المدرسة أيضا أنه لا يوجد في سياق العملية الوجودية (Existential process) سوى مشارك (عامل) واحد ألا وهو الكائن أو الشيء الموجود في نص تلك الجملة، وصيغتان رئيستان من الإدراك النحوي. غير أن مجموعة أخرى من لسانيي بما فيهم (R. Quirk, et.1994) ميزت أربع صيغ من هذا الإدراك اللغوي لهذه الجمل.
تحاول هذه الدراسة الخروج بوصف نصي لهذه الظاهرة اللغوية من خلال القيام بتحليل لغوي تقابلي لعدد من النصوص السياسية المصوغة باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك عن طريق تحليلها بوصفها نصوصاً أصلية مرة، ونصوصاً مترجمة مرة أخرى. وستحاول هذه الدراسة أيضاً التحقق من إمكانية وجود هذه الظاهرة اللغوية واستخدامها في اللغتين بدرجة واحدة، وفيما إذا كان لهذه الجمل ما يكافئها في المعنى في اللغة العربية الفصحى الحديثة أو أية وظائف نصية أخرى، علاوة على تلك التي ناقشها اللسانيون النظاميون وغيرهم.
وسيتطرق هذا البحث أيضاً إلى كيفية ترجمة هذه الجمل في النصوص المختارة للتحليل من اللغة الإنجليزية إلى العربية، ومن اللغة العربية إلى الإنجليزية، وذلك في محاولة للإجابة على السؤال المطروح عنواناً لهذا البحث.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82052

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law