Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :18 العدد : 71 2000      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

علاقة شباب دولة الكويت بالقنوات التلفزيونية الفضائية: دراسة تطبيقية على عينة من طلبة جامعة الكويت

المؤلف : عبدالباسط عبدالجليل، محمد معوض إبراهيم

تهدف هذه الدراسة التطبيقية إلى التعرف إلى دور القنوات التليفزيونية الفضائية التي يستقبلها شباب دولة الكويت في حياتهم وموقفهم منها، وذلك من خلال دراسة ميدانية أجريت على الطلبة والطالبات في جامعة الكويت، والتي تضم تسع كليات مختلفة ، ويبلغ إجمالي عدد طلابها طبقاً لإحصاءات العام الجامعي 1996/1997 حوالي 17490 طالباً وطالبة، ويشكلون ما يقرب من 9 % من إجمالي عدد سكان دولة الكويت الذي يبلغ حوالي مليوني نسمة من السكان .
وتحاول هذه الدراسة الإجابة على عدة تساؤلات منها: ما القنوات التليفزيونية الفضائية التي يشاهدها طلاب الجامعة؟ وما حجم تعرضهم لها؟ وما دوافعهم لمشاهدتها؟ وما أكثر القنوات التليفزيونية الفضائية مشاهدة؟ وما دورها في حياتهم؟ ولقد اعتمد الباحثان في دراستهما الميدانية على منهج المسح survey باستخدام عينة عشوائية طبقية random stratified sample قوامها مائتا طالب وطالبة، بينهم 90 % من الكويتيين و 10 % من المقيمين (جنسيات أخرى) معتمدين على توزيع الطلبة والطالبات المتكافئ Proportional  في مجتمع البحث .
كما اعتمد الباحثان على استبانه  Questionnaire مكونة من 19 سؤالاً تحقق أهداف البحث وتجيب على تساؤلاته، تم تحكيمها وتطبيقها مسبقاً على عينة صغيرة قوامها (30 مبحوثاً) للتحقق من الاستبانه reliability  وصدقها validity وضمان اتساقها.
هذا، وتم جمع معلومات الدراسة من خلال مقابلة جميع مفردات العينة خلال الفصل الصيفي للعام الجامعي 96/1997، ثم تم تفريغ البيانات والمعلومات وتحليلها، وتوصل الباحثان إلى مؤشرات ونتائج الدراسة ومن أهمها أن جميع أفراد العينة يشاهدون القنوات التليفزيونية الفضائية (عربية – عالمية) بينهم 80 % بصفة منتظمة، و20 % بصفة غير منتظمة (أحياناً)، وجاءت القنوات التليفزيونية العربية في مقدمة القنوات الفضائية التي يشاهدها 85 % من المبحوثين ، تلتها القنوات التليفزيونية العالمية بنسبة 60% من المبحوثين، ثم القنوات التليفزيونية الفضائية الخليجية بنسبة 50 %، ومن أهم القنوات العربية القناة اللبنانية قناة LBC بنسبة بلغت (90 %)، وتلاها قناة تليفزيون المستقبل Future بنسبة (80 %) ثم قناة MBC بنسبة (55 %) ثم قناة أوربت بنسبة (51 %) ثم القناة الفضائية المصرية بلغت (35 %) من المبحوثين.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82854

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law