Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :18 العدد : 71 2000      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

النسوية: فكرها واتجاهاتها

المؤلف : نورة فرج المساعد

إن إلقاء الضوء على أهم اتجاهات الفكر النسوي وتياراته هو الهدف الأساسي لهذه الورقة ؛ وذلك لأن النسوية – حتى برغم ما قد يحمله الكثير من تحفظ ورفض لتنظيرها ومبادئها – تستطيع أن تقدم رؤية وتحليلاً أعمق لبعض من مظاهر الحياة الاجتماعية ، وبالتحديد تلك التي تكون المرأة طرفاً فيها . إن ما تخضع له النسوية من تعديل وإعادة صياغة قد يفوق ما تمر به المدارس الفكرية الأخـرى ؛ وذلك لأنه – وحتى الآن وربما لوقت طويل – سيظل بحث النسويات مستمراً للطريقة التي ستتحرر بها النساء من الأطر الاجتماعية ، والثقافيــة ، والسياسية ، والاقتصادية ، والقانونية ، والقيمية التي قدمت لهن حقوقاً وفرصاً أقل من الرجال .
وتظل النسوية مثل العديد من النظريات الفلسفية تدمج عدة عناصر . ولذلك من الصعب لأي قائمة محدودة أن تكون شاملة . ولكن على الرغم من ذلك ، يمكن للعديد من المنظرات النسويات تحديد اتجاهاتهن بين الليبرالية ، والماركسية المتطرفة ، والاشتراكية ، والتحليل النفسي ، والوجودي ، وما بعد الحداثة . وتناقش الورقة المقولة القائلة بأن جميع هذه التيارات – على الرغم من اختلافاتها الجوهرية – تطرح مسألة المرأة من خلال تفسير وتحليل لوضع المرأة بما يتوافق مع اتجاهات تلك التيارات المنهجية ؛ سواء كان ذلك التحليل يربط اضطهاد المرأة بالبيئة والتنشئة الاجتماعية ، أو النظام البطريكي ، أو نظام العمل والإنتاج ، أو الأوديبية ، أو المرأة بوصفها آخر .
كذلك تعرض الورقة بعض الأفكار المرتبطة بالنسوية غير الغربية (النسوية في العالم الثالث والنسوية في العالم العربي) .. التي ، وإن كانت تتفق مع النسوية العالمية في المفاهيم العامة ، إلا أن تلك المفاهيم وحدها غير كافية لتفسير وضع المرأة وتحليله في تلك المجتمعات . وعلى الرغم من أن الاستعمار والإمبريالية هما جزء من طرح نسويات العالم الثالث ، إلا أن نسويات العالم العربي يركزن على الثقافة الموروثة ، ونظام القيم في طرحهن ، محاولات بذلك إثبات هويتهن وخصوصيتهن من خلال تلك الثقافة . 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83207

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law