الأعداد السابقة
السنة :21 العدد : 83 2003
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
كفاءة استخدام الحاسوب في تعليم اللغة العربية: آراء الطلبة الدارسين (باللغة الإنجليزية)
DOI :
المؤلف : مشاعل الحملي
تهدف هذه الورقة البحثية إلى عرض نتائج دراسة لرصد انطباعات الطلبة الدارسين وردود أفعالهم لاستخدام برامج الوسائط المتعددة في تعلم اللغة العربية. وسوف يستفاد من نتائج هذه الدراسة في اتخاذ قرارات بخصوص إمكان إدخال برامج الوسائط المتعددة في مناهج تعليم اللغة العربية.
ولتحقيق هذا الهدف وضع ثمانية وعشرون دارساً للغة العربية بوصفها لغة أجنبية تحت الملاحظة، كما جرت مقابلات لهم، وطلب من هؤلاء الطلبة الإجابة على أسئلة استبانة خاصة بهدف رصد انطباعاتهم تجاه استخدام برنامج متعدد الوسائط لتعليم اللغة العربية. وقد أظهرت النتائج انطباعات جيدة، إذ أوضح الدارسون أن استخدام الوسائط المتعددة في التعليم ممتع ومفيد ومحفز. هذا وقد أظهرت النتائج رغبتهم الأكيدة في إدخال الوسائط المتعددة في المنهج.