Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :21 العدد : 83 2003      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

قصور النظرية في الدراسات الإعلامية

المؤلف : محمد البشر

المتابع للنتاج العلمي في نظريات الإعلام لا يجد صعوبة في الوصول إلى نتيجة مفادها أن حقل الإعلام لا يزال يفتقر إلى نظريات علمية محددة تنطلق منها دراساته، وتبنى على فروضها أدبياته.
وأساتذة الإعلام المتخصصون في موضوع نظرياته يؤكدون أن ما هو موجود من هذه النظريات في الكتب والدراسات الإعلامية إنما هو من جهود غير المتخصصين في الإعلام، وأن التراكم النظري حول نظرية بعينها يعود أساسه إلى نتائج دراسات أجراها المتخصصون في علم الاجتماع أو علم النفس أو العلوم السياسية، أو غيرها من العلوم الاجتماعية الأخرى ذات الصلة الوثيقة بعلم الإعلام .
وقد جاءت هذه الرسالة لتبحث في هذه الإشكالية العلمية، إذ تحاول تتبع أسباب القصور في عدم ظهور نظرية إعلامية محددة على غرار ما هو موجود في العلوم الاجتماعية الأخرى، ورصد هذه الأسباب رصداً علمياً من خلال الاستقراء الموضوعي لما كتب عن نظريات الإعلام في دراسات المتخصصين، كما تهدف إلى تحليل القصور المنهجي لعينة من نظريات الإعلام، وبيان العلاقة بين جوانب ذلك القصور والأسباب التي تم رصدها في هذا الجانب، وأخيراً محاولة استقراء مستقبل النظرية الإعلامية.
وتحقيقاً لهذه الأهداف قسمت الدراسة إلى مقدمة وأربعة مباحث وخاتمة. المبحث الأول يتناول مفهوم النظرية في الدراسات الإعلامية ، ويتحدث المبحث الثاني عن أسباب عدم وجود نظرية محددة في بحوث الإعلام، وناقش المبحث الثالث عينة من نظريات الإعلام لتحليلها منهجياً في ضوء أسباب القصور، وختمت الدراسة بالمبحث الرابع الذي يستشرف مستقبل نظريات الإعلام في ضوء واقعها.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82052

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law