Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :21 العدد : 83 2003      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أبناء السندباد: رؤية غربية لقصة الملاحة العربية في المحيط الهندي

المؤلف : نجمة إدريس

يجتهد البحث في تقييم كتاب أبناء السندباد لألن فيليرز الأسترالي، وهو كتاب في أدب الرحلة، وتشكل مادته استقصاءً متأنياً لمهنة السفر للتجارة والغوص على اللؤلؤ لدى البحارة الكويتيين أواخر عام 1939 م . وبالرغم من أن منهج الكتاب قائم على التسجيل الوثائقي وتحري الحقائق بالمشاهدة والملاحظة المباشرة فإن المتابع لفصوله لا يستطيع إغفال رؤية المؤلف الذاتية النابعة من ثقافته الأوروبية وتكوينه وانتمائه العرقي، وهي رؤية بدت مختلفة عن رؤية العربي لذاته ولقيمه وموروثاته. وقد اجتهد البحث في الوقوف على ما تصنعه هاتان الرؤيتان المختلفتان من مفارقات جديرة بالملاحظة والتسجيل، منها:

- الملاحة العربية في مواجهة النفوذ الأوروبي، وما صنعه هذا النفوذ – كما رسم الكاتب – من قوانين وإجراءات (معرقلة) لأنشطة التجار العرب وتحركاتهم، وهو ما أوجد حالة من الريبة والنفور وصعوبة التلاؤم.

- انشغال الكاتب بقياس شخصيات مركب "فتح الخير" وتقييمهم، وتقصي طقوس العمل وأعراف المهنة وقيم المجتمع الثقافية. وقد كان يصدر خلال هذا الاستقصاء عن منزعين: الأول، التقدير الجم لشخوص أولئك البحارة العرب وسماتهم الإنسانية وفضائلهم النفسية والثناء على مهارتهم في العمل وجلدهم عليه. والثاني، نعيه الخفي على بعض ما لا يقره أو ما لا يستطيع فهمه أو تقبله من طبائع وسمات أولئك، كالميل إلى التواكل، والإيمان بالقدرية المطلقة، وموقفهم المتساهل من الزمن، والتخلف المعرفي، ورثاثة الحال، الخ.

- العنوان "أبناء السندباد" ومدى تمثيله لرؤية الكاتب الذاتية (المتهكمة)، وتناقضه مع فحوى الكتاب وأهدافه.

- القيمة الفنية للكتاب بوصفه جنساً أدبياً.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83288

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law