Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :18 العدد : 72 2000      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

البيئة والمسؤولية: نحو نموذج معرفي وأخلاقي جديد للخروج من أزمة الإنسان مع بيئته

المؤلف : عطيات أبو السعود

مرت العلاقة بين الإنسان والطبيعة بتحولات كبيرة عبر تاريخ الفلسفة، منذ بدايات الفلسفة الشرقية والفلاسفة مثل سقراط ، إلى أن انتهت في الآونة الأخيرة إلى سيطرة الإنسان على البيئة الطبيعية سيطرة شبه كاملة منذ عصر ديكارت وبيكون حتى الآن. ولكن هل ما يصيبنا الآن من كوارث طبيعية وبيئية أهو رد فعل وصرخة احتجاج من البيئة الطبيعية على ما تعرضت له من ظلم وعدوان؟ أم هي إشارات تحذير للإنسان بأنه لن تكون له الكلمة الأخيرة في الدراما الكونية التي هو مجرد جزء ضئيل منها؟ أم هو إعلان من الطبيعة بأنها هي الأخرى لها ذات وقيمة مستقلة عن البشر الذين توهموا أنهم الكائنات الوحيدة الحاملة للقيمة والقادرة على التقييم؟ وإذا كان الأمر كذلك فأين وكيف المخرج من هذا المأزق؟
سيحاول هذا البحث الإجابة عن هذه الأسئلة التي يستلزم الرد عليها تتبع العلاقة بين الإنسان والطبيعة من الناحية التاريخية ، وكيف تدرجت من علاقة حميمة إلى علاقة هيمنة وسيطرة، وبحث المشكلة الأساسية التي أدت إلى تلك السيطرة. ويعرض البحث في نهاية محاولات إيجاد مخرج من أزمة البيئة من خلال المسؤولية الأخلاقية تجاه البيئة الطبيعية. كما يدعو إلى مواصلة الجهود المشتركة للبحث عن أخلاقيات بيئية تستند إلى نموذج معرفي وأخلاقي جديد، أي نموذج يحدد طبيعة الموقف البشري الذي ينبغي اتخاذه من البيئة الطبيعية وكل الكائنات الحية الأخرى؛ ألا وهو الاحترام.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82028

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law