Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :18 العدد : 72 2000      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أسعار المواد الغذائية في مصر خلال العصر الفاطمي (358 هـ /968 م - 567 هـ/1167 م)

المؤلف : عيسى العزام

يتناول البحث أسعار الحبوب والمواد الغذائية من حيث: أسباب تذبذب الأسعار، وآثار الغلاء على السكان، وسياسة الدولة للحد من الغلاء.
أسعار الحبوب والمواد الغذائية لم تكن ثابتة، بل كانت تتأثر بالأوضاع السياسية والإدارية للدولة، وأوضاع فيضان النيل، والأوبئة، وسياسة الاحتكار التي كان يمارسها كبار التجار .
وكانت الدولة الفاطمية تحاول الحد من ارتفاع الأسعار من خلال ضبط وزن العملة، وتشديد قبضتها على الأسواق، وبخاصة فيما يتعلق بمنع الاحتكار، وضبط المكاييل والأوزان، وإقامة متاجر لبيع الغلال، ودكاكين لبيع الخبز بقصد تثبيت سعرهما أو ترخيصهما، فضلا عن ذلك لجأت إلى تحديد الأسعار ابتداء من عهد الخليفة الحاكم بأمر الله (386 هـ /996 م – 411 هـ / 1020 م) .
وكان للغلاء آثار شديدة على مجمل أوضاع الدولة من حيث: اضطراب الأمن، وتعرض الأسواق ودور الحرف والصنائع للسلب والنهب، وتدهور التجارة، وانتشار الأوبئـة، وكثرة الموت، واضطرار الناس إلى بيع أملاكهم بأبخس ثمن بغية الحصول على الطعام، وبخاصة أن الرواتب والأجور عند معظم موظفي الدولة لم تكن تتناسب وحجم الغلاء .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

18908

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

19-06-2012

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law