Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :18 العدد : 72 2000      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

منهج رفاعة الطهطاوي النحوي في ضوء كتابه: "التحفة المكتبية في تقريب اللغة العربية"

المؤلف : محمد كشاش

رفاعة الطهطاوي من علماء القرن التاسع عشر الذين أهمهم ما يعانيه المجتمع العربي من مشكلات وبخاصة في مواجهة تطور المجتمع الأوروبي. وقد أسهم في غير جانب من الجوانب العلمية، من أجلها اللغة التي هي مرآة المجتمع ووعاء الفكر .
سخر جزءاً من جهوده العلمية لمعالجة مشكلة النحو العربي، فألف كتاباً أسماه التحفة المكتبية في تقريب اللغة العربية، حمل اسمه نهج ملفه و مقصده (تقريب العربية وتبسيطها) .
تناول البحث بالدرس التعريف بالطهطاوي وميادينه الفكرية التي ارتاض فيها، ثم ألقى الأضواء الكاشفة على أصول النحو العربي من قرآن وسواه، وصولا إلى آرائه النحوية على ضوء الأصول التي اتبعها .
جاءت آراؤه انتخابية من المدارس النحوية المتباينة، اختار منها الوجه الأبسط الذي يطرد مع التراث اللغوي؛ ليكون النحو مقبولا لدى درَاسه. ولم يكن غفلا من الجدة والابتكار اللذين عرفهما من خلال آرائه الانفرادية ... وهي جميعها تشهد له بمذهب نحوي، سجلت له سماته وعلاماته .. وبخاصة سعيه إلي جعل النحو تطبيقاً وظيفياً، لا نظرياً جافاً .
وإكساباً البحث صفة الحياد والموضوعية، ذكرت فيه ما للطهطاوي وما عليه، وبذلك تكتمل – على الراجح – حلقة البحث الذي أرجو أن يكون لبنة ولو صغيرة في مكتبة العربية الشامخة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

81968

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law