Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :19 العدد : 73 2001      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تأثير العمر والجنس على خداعي موللر- لاير (Mueller- Layer) والأفقي الرأسي الهندسيين (باللغة الإنجليزية)

المؤلف : نبيلة حسن شهاب

الإدراك الحسي هو من القدرات العقلية المتميزة التي تتسم بالثبات والدقة. ومع ذلك نجد أن لهذه الحقيقة استثناء في بعض الحالات، وهذه الحالات قد نطلق عليها الخداعات البصرية ومنها الخداعات الهندسية قيد الدراسة الحالية.
من هذه الخداعات خداعات خاصة بالحجم ومنها خداع موللر – لاير والخداع الأفقي – الرأسي .
وتعتبر نظرية المنظور (Prespective Theory) من النظريات التي فسرت أهم أسباب ظاهرة الخداعات . كما أسهمت نظرية بياجيه ونظريات أخرى كذلك في هذا المجال .
الهدف من الدراسة :
1- تحديد الفروق بين الأولاد والبنات من حيث القابلية لإدراك بعض الخداعات الهندسية .
2- الفروق في الأعمار من حيث القابلية لإدراك بعض الخداعات الهندسية ، كخداع موللر – لاير والخداع الأفقي – الرأسي .
وقد تكونت العينة من 281 طفلاً وطفلة تتراوح أعمارهم بين 6 – 12 سنة، طبق عليهم خداع موللر – لاير والخداع الأفقي الرأسي داخل مدارسهم .
وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال بالنسبة لمتغير العمر فيما يتعلق بخداع موللر – لاير ؛ حيث اتضح أن الأطفال في سن السادسة كانوا أقل استعدادا لإدراك خداع موللر – لاير .
أما بالنسبة لخداع الأفقي – الرأسي فإن عينة الأطفال في سن 11 سنة كانت أقل استعدادا لإدراك هذا الخداع وكانت عينة سبع سنوات هي الأكثر .
أما بالنسبة للفرق بين الجنسين في الاستعداد لإدراك الخداع الهندسي فقد بينت النتائج وجود فروق جوهرية بين الأولاد والبنات بالنسبة لنوعي الخداع . حيث اتضح أن الذكور أكثر استعداداً لإدراك الخداعات الهندسية المقيسة قيد الدراسة (M-L and H-V) .
كما تبين أن الفروق التي وجدت سواء بين الأعمار المختلفة أو بين الجنسين تتماشى مع نظريات قامت بتفسير هذه الظواهر ، ومع أبحاث سابقة في هذا المجال.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82052

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law