Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :19 العدد : 73 2001      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

آليات القص الرومانسي في (عودة الروح)

المؤلف : سعاد عبدالوهاب

(عودة الروح) الرواية الأولى لتوفيق الحكيم والتي استحدثت تداخل زوايا الحكي، حيث تحل الرواية مكان السارد ، وكيف تتبادل الضمائر ما بين مداخل الفصول ونسيجها الحكائي. وبالمثل فقد تحركت الشخصيات المتباعدة طباعاً في الظاهر، والصادرة عن القاعدة الرومانسية في الباطن، لتلتقي عند المعنى (الغنائي / الوطني) العام. وتتأكد آليات القص الرومانسي حين نضع تحت ضوء التحليل فضاءات الرواية من حيث هي جغرافيا الطبيعة، وتاريخ الشخصيات، ولغة أداء (مجازية) تؤازر كافة التقنيات المتآلفة لتؤدي ما يعنيه الكاتب من عنوانه عودة الروح وهو العتبة الأولى، والمضمون الموازي، الذي يفتح الباب واسعاً لتلقي دفقات الرومانسية القادمة من الزمان ( اللانهائي ) أولاً، ومن بؤرة الحدث في الرواية، ومن تواشج طرق السرد في سبيل إضفاء التنوع وهو في الحقيقة توحد، وهذا التوحد في الغاية هو الذي يعمق الحس الرومانسي، ويتجاوز بالعمل الروائي أن يكون مجرد حالات من الانفعال أو العواطف الطائشة.
لقد قدم الحكيم – في إطار الرومانسية – عملاً فنياً شديد الخصوبة، متعدد طبقات المعنى، فضلاً عن هذه الشخصيات المنعمة بالحياة، والتي يصعب جداً أن ننساها.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82058

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law