Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :19 العدد : 73 2001      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

غواية السرد: قراءة في المقامة البغدادية للحريري

المؤلف : حسن محمد النعمي

يسعى هذا البحث إلى بيان أن للسرد غواية تتجلى في مظاهر القص التي يوظفها النص للتأثير في متلقيه. وهذه الغواية تأتي على مستويين: غواية خارجية، وأخرى داخلية. فالغواية الخارجية تنتج بين نص سردي ومتلق من خارج فضاء النص. أما الغواية الداخلية فهي غواية من داخل النص بين سارد ومتلق داخل بنية النص السردي.  إذاً فالغواية التي نحن بصدد الحديث عنها تحل بالمتلقي داخل بنية النص، وليس خارجها. فالمتلقي داخل النص هو الذي يكون عرضة للغواية وفقاً لبيئة النص السردية.
وكمثال على هذا النوع من السرد تمثل ألف ليلة وليلة النموذج الأعلى، حيث تنحرف غاية شهريار من التدمير إلى التسامح، ومن القتل إلى العفو بفعل السرد. لقد وقع شهريار وهو يستمع لحكايات شهرزاد في الدهشة والترقب حتى قرر أن يؤجل قتل شهرزاد ليلة بعد أخرى تماهياً مع تداعيات السرد التي لا تكاد تنتهي. وبعد تمام الليالي كان الوله بالسرد قد تمكن من شهريار، وأحاله من حالة الانتقام إلى حالة الانسجام مع من حوله، وخاصة النساء .
يركز هذا البحث على نص المقامة البغدادية للحريري، حيث تمارس المرأة العجوز غوايتها السردية على الراوي وجماعة الشعراء. فقد استطاعت العجوز بأسلوبها السردي أن تغريهم بالعطاء، قبل أن تنكشف حيلتها. ومن أجل بيان غواية النص السردية، سنعمد إلى قراءة البنية السردية والفضاء الاجتماعي والتاريخي الذي يشكل خلفية مهمة للمقامة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82016

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law