Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :19 العدد : 74 2001      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

زهديات ابن الرومي

المؤلف : محمد عبدالقادر أشقر

يتحدث هذا البحث عن زهديات شاعر كبير من شعراء القرن الثالث الهجري هو ابن الرومي. ويعد هذا الشاعر من كبار الشعراء في تاريخ أدبنا العربي، وقد شهر بفنون شعرية كثيرة، لكنه لم يشهر بالزهد؛ لأنه لم يلتفت إليه كثيراً، وإنما كان ينظمه في أوقات الصحو بعد أن ينيب إلى ربه وقد أثقلت كاهله الذنوب والمعاصي، لذا جاءت أشعاره في الزهد قليلة قياساً إلى أشعاره الكثيرة في الأغراض الشعرية الأخرى التي نظم فيها، ويأتي على رأسها المديح والهجاء والوصف.
لكن زهدياته – على الرغم من قلتها العددية – تحمل شحنة عاطفية حارة، وصدقاً يشف عن نفس معذبة، استشعرت ضعفها أمام خالقها فأنابت إليه طالبة عفوه ورحمته، بأسلوب عذب يجمع بين الرقة والعفوية والسهولة والصدق.
وهذه الزهديات لا تحمل كثيراً من الترهيب والتخويف من الموت وما يصحبه من عذاب، كأشعار أبي العتاهية مثلاً، تلك التي تنفر الإنسان من الحياة، وتجعله يكرهها ويكره كل ما فيها من متع، وإنما تحمل ترغيبا للإنسان في عمل الخيرات والأعمال الصالحة ليحظى بجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين. فزهدياته تحمل من التبشير بالخير أكثر مما تحمله من النذير بالشر، وتمنح قارئها شعوراً بالأمل بعد الموت، وتحثه على سلوك طريق الخير ليحظى بما حظي به الزهاد الذين وصفهم ابن الرومي في زهدياته.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82048

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law