Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :19 العدد : 75 2001      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أنماط الدوافع ومستوى الكفاية اللغوية: عاملان حاسمان للتقييم الذاتي (باللغة الإنجليزية)

المؤلف : إبراهيم الفلاي

تطمح هذه الدراسة إلى تحقيق هدفين: 1 – التحقق مما إذا كان لدى دارسي اللغة الإنجليزية بوصفها لغة أجنبية أنماط دوافع لتعلم اللغة الإنجليزية مماثلة لتلك التي يتحلى بها دارسو اللغة الإنجليزية بوصفها لغة ثانية؛ 2 – استكشاف تأثير أنماط الدوافع ومستوى الكفاءة اللغوية في اللغة الأجنبية على دقة التقييم الذاتي. وللإجابة على أسئلة الدراسة تم استخدام استبانه مكونة من ثمانية بنود مصممة للتعرف على أنماط الدوافع، وطبق أحد نماذج اختبار متشجن لقياس الكفاءة اللغوية في اللغة الإنجليزية، كما طلب أيضاً من أفراد العينة تقييم أدائهم في كل بند من بنود اختبار الكفاءة اللغوية باختيار قيمة من مقياس مكون من خمس درجات. شملت عينة الدراسة (703) طلاب من دارسي اللغة الإنجليزية بوصفها لغة أجنبية، مسجلين في برنامج اللغة الإنجليزية طلاب في المستوى التمهيدي، و(167) طالباً في المستوى المبتدئ، و(145) طالباً في المستوى المتوسط، و(182) طالباً في المستوى المتقدم.
أظهرت نتائج الدراسة أن لدى دارسي اللغة الإنجليزية بوصفها لغة أجنبية نمطين من أنماط الدوافع هما الدافع التكاملي والدافع الأداتي، ويتشابه هذان النمطان من الدوافع عند كل من دارسي اللغة الإنجليزية بوصفها لغة أجنبية وبوصفها لغة ثانية . كما توصلت الدراسة إلى نتائج أخرى خاصة بهذا الموضوع.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

84331

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law