الأعداد السابقة
السنة :19 العدد : 75 2001
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
أنماط الدوافع ومستوى الكفاية اللغوية: عاملان حاسمان للتقييم الذاتي (باللغة الإنجليزية)
DOI :
المؤلف : إبراهيم الفلاي
تطمح هذه الدراسة إلى تحقيق هدفين: 1 – التحقق مما إذا كان لدى دارسي اللغة الإنجليزية بوصفها لغة أجنبية أنماط دوافع لتعلم اللغة الإنجليزية مماثلة لتلك التي يتحلى بها دارسو اللغة الإنجليزية بوصفها لغة ثانية؛ 2 – استكشاف تأثير أنماط الدوافع ومستوى الكفاءة اللغوية في اللغة الأجنبية على دقة التقييم الذاتي. وللإجابة على أسئلة الدراسة تم استخدام استبانه مكونة من ثمانية بنود مصممة للتعرف على أنماط الدوافع، وطبق أحد نماذج اختبار متشجن لقياس الكفاءة اللغوية في اللغة الإنجليزية، كما طلب أيضاً من أفراد العينة تقييم أدائهم في كل بند من بنود اختبار الكفاءة اللغوية باختيار قيمة من مقياس مكون من خمس درجات. شملت عينة الدراسة (703) طلاب من دارسي اللغة الإنجليزية بوصفها لغة أجنبية، مسجلين في برنامج اللغة الإنجليزية طلاب في المستوى التمهيدي، و(167) طالباً في المستوى المبتدئ، و(145) طالباً في المستوى المتوسط، و(182) طالباً في المستوى المتقدم.
أظهرت نتائج الدراسة أن لدى دارسي اللغة الإنجليزية بوصفها لغة أجنبية نمطين من أنماط الدوافع هما الدافع التكاملي والدافع الأداتي، ويتشابه هذان النمطان من الدوافع عند كل من دارسي اللغة الإنجليزية بوصفها لغة أجنبية وبوصفها لغة ثانية . كما توصلت الدراسة إلى نتائج أخرى خاصة بهذا الموضوع.