Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :19 العدد : 75 2001      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

بنية الجملة العربية في ضوء المنهجين الوصفي والتحويلي

المؤلف : عبدالحميد مصطفى السيد

تناول هذا البحث جهود المحدثين العرب في وصف بنية الجملة العربية وتشكلها في ضوء المنهجين: الوصفي، والمنهج التحويلي التوليدي ؛ فشرع يمهد لذلك في ضوء الجملة وأنواعها لديهم، ثم عرض لمحاولات عالجت الجملة العربية في إطار المنهجين السابقين .
وقد نحا البحث في عرضها منحى وصفيا تقريرياً ناقداً وفق منهج متبع؛ فانتهى إلى أن هذه المحاولات سجلت ملاحظات مفيدة تعين على توجيه البحث اللغوي العربي، على الرغم مما اعتورها من مآخذ رصدها البحث في مواقعها. وقد كشف البحث عن ضوابط وأصول، تضمنتها نظرية النحو العربي، أفاد منها المحدثون في معالجتهم، على الرغم من محاولات بعضهم وضع بدائل نظرية وتطبيقية لبعض أصول النحاة القدامى في نمطي الجملة العربية: الفعلي والاسمي، اللذين أثبتا أنهما يحققان أداءات مختلفة في تجليات الاستعمال.
ولا يملك المتأمل، بعد ذلك، إلا أن يعتقد أن الوصول إلى وصف للعربية، يحقق الأصالة والمعاصرة، ويجب أن ينطلق القدر المشترك بين القديم والحديث، وفي إطار يأتلف من أكثر من منهج من المناهج المعروفة؛ لأن النموذج العربي احتفظ بالتنوع في منطلقاته؛ وتطبيق نموذج ما يترك نقصاً في الوصف والتحليل حسبُ.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83289

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law