Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :20 العدد : 77 2002      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

المفهوم الليبرالي للحرية ومذهب الجبر الهين

المؤلف : رجا بهلول

يهدف البحث الحالي إلى تقصي العلاقة بين مفهوم سياسي – اجتماعي معين للحرية، ألا وهو المفهوم الليبرالي، ومذهب ميتافيزيقي محدد، يدعى أحيانا بمذهب الجبر الهين Soft Determinism  .
ينص المفهوم الليبرالي للحرية في واحدة من صيغه الكثيرة على أن حياة الأفراد في المجتمع تتسم بالحرية إلى الدرجة التي لا يكون فيها للدولة أو للمجتمع قدرة على التدخل في حياة الأفراد وسلوكهم. أما الحرية بحسب مذهب الجبر الهين فهي تقوم على أساس غياب العوائق من أمام الفعل، وفي التصرف حسب تحدد الإرادة أو الرغبة في الفعل.
هناك ما يدعونا للاعتقاد بأن مفهوم الحرية في مذهب الجبر الهين يشكل القاعدة الميتافيزيقية التي يستند إليها المفهوم الليبرالي. لذا يتمخص البحث الحالي عن فائدة فلسفية تتمثل في تبيان الصلة غير المنقطعة بين الفلسفة السياسية – الاجتماعية من جهة، والميتافيزيقية من جهة أخرى. كما أن هناك فائدة أخرى تنبع من حقيقة أن المفهوم الليبرالي للحرية هو أحد المفاهيم التي حظيت (ولا تزال تحظى) باهتمام الكثيرين من المفكرين العرب منذ عصر النهضة الحديثة. وعليه فإن كل من شأنه أن يعمق من استيعابنا لهذا المفهوم هو أمر جدير بالمحاولة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82883

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law