Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :20 العدد : 78 2002      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

شاط المرأة الكويتية من خلال وثائق الوقف 1263 – 1348 هـ/ 1847 – 1930 هـ

المؤلف : فيصل عبدالله الكندري

يتعلق هذا البحث بنشاط المرأة الكويتية وإسهاماتها في الأعمال الخيرية التي دفعت بالمؤسسة الوقفية في الكويت لتخطو خطوات واسعة نحو التقدم والازدهار ، وهذا يدل على نمو الوازع الديني عند الكثيرات من نساء الكويت، وعلى حرصهن الدائم، على توفير الرعاية الاجتماعية لذوي الحاجة والمعوزين .
ويمكننا تلخيص أوجه إسهامات المرأة الكويتية في خمسة جوانب هي: الوقف الخيري: وهو ما يوقف على وجه من وجوه الخير كبناء المساجد، والوقف الذري أو الأهلي: وهو ما يوقف على ذرية الشخص أو أحد أقاربه ، أو الجمع بين الوقف الذري والخيري معا . والإسهام في رعاية الفقراء والمساكين كذبح الضحايا وتوفير العشيات: وهو أن يطبخ أرز أو لحم أو هريس أو جريش ويوزع على الفقراء في أيام النوافل وبعض أيام رمضان .
كما أسهمت المرأة الكويتية في تحرير رقاب العبيد، وكثيرا ما كانت المرأة توقف لهم عقاراً معينا لسكنهم، وكان يحق لهم التصرف الكامل بالعقار .
أما القسم الثاني من البحث فقد خصص لنشاط المرأة داخل المجتمع الكويتي، حيث كانت تذهب بنفسها إلى القاضي لتوقف ما تشاء أمامه، أو أن تخبر رجلين ممن تثق بهما ليذهبا إلى القاضي ويشهدا بما أخبرتهما. كما شاركت المرأة في عمليات البيع والشراء للعقارات المختلفة من بيوت ومحلات .
كما أسهمت المرأة في تولي نظارة الوقف وتنفيذ وصية الواقف ، فهي التي تتولى إدارة العقار الموقوف بنفسها وصيانته ، أو أن تجعل النظارة لامرأة أخرى تثق بها وبدينها . وزودت الدراسة بصور لبعض الوقفيات الأصلية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82047

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law