Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :20 العدد : 79 2002      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

حرية الصحافة المطبوعة وأخلاقيات المهنة في التشريعات اللبنانية

المؤلف : أسامة ظافر كبارة

تقوم الدراسة على مناقشة مسألة حرية التعبير من حيث المفهوم والممارسة، وما يرتبط بها من إبراز لأهمية حرية الصحافة وممارساتها في المجتمعات الحديثة . وتستعرض ما تضمنته المواثيق الدولية والعربية واللبنانية من مبادئ وحقوق، ولاسيما ما تتضمنه بعض المواثيق التي خرجت من مؤتمرات الصحفيين العرب .
فضلاً عن ذلك، فإنها تناقش العوالم المؤثرة في الحرية الصحفية ومنها: الاختلاف في النظريات الإعلامية، تحول الصحافة إلى صناعة، الأغراض والغايات الشخصية، الأمية وعدم انتشار التعليم في المجتمعات النامية، الدعاية الأيديولوجية والسياسية، تأثير الإعلان على سياسة الصحف، والتجمعات والتكتلات والسلاسل الصحفية وخضوعها لسيطرة القوى النافذة في المجتمع . كما تتطرق الدراسة لمسألة تمويل الصحف وكيفية مراقبة الإيرادات المالية .
وفي إطار الحديث عن التجارب العملية للأداء الصحفي، تم أخذ النموذج اللبناني كمثـال، وذلك بالإشارة إلى ظروف اعتماد الرقابة الصحفية وأسبابها . وتمت الإشارة إلى المواقف الصادرة إزاء هذه الأنواع من الرقابة الصحفية، ولاسيما الموقف من المرسوم الاشتراعي رقم 104 والصادر سنة 1977م .
وتنتهي الدراسة إلى تقييم فكرة المجالس الصحفية بإيجابياتها وسلبياتها، وإلى التأكيد على صعوبة وضع محددات وقيود مانعة جامعة توفر مبدأ الحرية الصحفية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82050

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law