Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :21 العدد : 81 2003      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

العرب والإسلام في جنوب شرق آسيا: قراءة تاريخية في مصادر التراث الإسلامي والأدبيات المعاصرة

المؤلف : أحمد إبراهيم أبو شوك

تهدف هذه الدراسة إلى تقديم قراءة تاريخية جديدة لدخول الإسلام وانتشاره في جنوب شرقي آسيا، وذلك من خلال مرجعية تستند إلى مصادر التراث الإسلامي وحوليات التاريخ الملايوي ، وتستأنس بالأدبيات التاريخية المعاصرة بوصفها أدوات بحثية في فهم تاريخ النفوذ العربي والإسلامي في جنوب شرقي آسيا، وفي تأسيس أرضية مبتكرة لتحليل الحاضـر العربـي – الإسلامي الماثل في المنطقة الذي تشكلت بنيته التحتية على ثوابت قيم سياسية وثقافية واجتماعية كانت متبادلة بين المركز (الشرق الأوسط) والتخوم (جنوب شرقي آسيا).
يعطي الجزء الأول من هذه الدراسة خلفية تاريخية عن موقع جنوب شرقي آسيا في منظومة الأقاليم السبعة التي تبناها الجغرافيون العرب لتقسيم الأجزاء المعمورة من الأرض، ثم يتتبع نشأة مصطلح جنوب شرقي آسيا وتطوره في الأدبيات الحديثة. ويخصص الجزء الثاني لمناقشة قضية دخول الإسلام وانتشاره في جنوب شرقي آسيا وطبيعة النشاط الدعوي الذي قام به الأولياء الصالحون والتجار، الذين قدموا من حواضر العالم الإسلامي في الشرق الأوسط ، وأسهموا في تمكين عقيدة التوحيد وقيمها الثقافية والاجتماعية والسياسية. أما الجزء الثالث فيقدم عرضاً نقدياً للنظريات العربية التي تطرقت إلى دخول الإسلام وانتشاره في جنوب شرقي آسيا ودوره في إعادة صياغة البنية التحتية للمجتمع. ويركز الجزء الأخير على التأثير الحضاري الذي أحدثه الإسلام في جوانب الحياة الدينية والثقافية والاجتماعية والسياسية في جنوب شرقي آسيا .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83209

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law