Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :40 العدد : 158 2022      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تغطية "تويتر" لهاشتاج# قضايا الفساد في دولة الكويت دراسة تحليلية.

DOI : 10.34120/0117-040-158-004

المؤلف : أنور عبدالوهاب الجزاف

هدفت الدراسة إلى تعرّف طبيعة المناقشات المتعلّقة بقضايا الفساد التي تناولها تطبيق تويتر، والتي تخُصّ الشأن الكويتي، عبر هاشتاج #الكويت_فساد، من خلال تحليل مضمون عيّنة من التغريدات الموسومة بعلامة الهاشتاج (#).
أما منهجيّة الدّراسة وعيّنتها؛ فقد جُمعت بيانات الدّراسة بأداة تحليل المضمون، واعتمدت على منهج المسح (بالعيّنة)، لجميع ما يرد في "تويتر"، عن الشأن الكويتي، وشملت عيّنة من التغريدات، بلغت 78079 تغريدة، خلال الفترة الممتدة من 1 يناير 2020، حتى 1 يناير 2021، ضمن الوسم (الهاشتاج) #الكويت_فساد.
أظهرت النتائج أنّ غالبية التغريدات ذات العلاقة بقضايا الفساد في الكويت، كان مصدرها مجهولاً، وبنسبة مئوية (68.3%). كذلك أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة في أولويات الاهتمام بقضايا الفساد المختلفة في التغريدات، بحسب المصدر الذي صدرت عنه، وكانت الفروق لصالح التغريدات التي صدرت عن مصدر مجهول. تُظهر النتائج أيضاً أنّ العلاقة بين اتجاه تغريدات قضايا الفساد السلبية، والمصدر المجهول لهذه التغريدات، كانت قوية. وأوضحت الدراسة بضرورة سن تشريعات، تحمي المبلّغين عن قضايا الفساد، والتركيز على الدراسات التي تحاول الكشف عن أسباب ارتباط النخب بجميع توجهاتهم السياسية والاقتصادية والأكاديمية والدينية والإعلامية، بالفساد في دولة الكويت،والعمل على دراسة لقياس فعالية نظرية ثراء الوسيلة في الدول غير الديمقراطية.
الكلمات المفتاحية: تويتر، الفساد، تحليل المضمون، الهاشتاج#، تطبيقات التواصل الاجتماعي، الكويت.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

103528

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law