Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :40 العدد : 157 2022      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تداخل الأجناس والأنماط السّردية في رواية (ظل الشّمس) للكاتب طالب الرفاعي (باللغة الفرنسية).

DOI : 10.34120/0117-040-157-009

المؤلف : منصف خميري

ركزت الدراسات النقدية التي تم تخصيصها لرواية طالب الرفاعي (ظل الشمس)، التي نُشرت عام 1998 وترجمت إلى الفرنسية عام 2018، بشكل عام، على المحتوى الاجتماعي لهذا العمل الذي يصور بجرأة وصدق الظروف الصعبة التي تعيشها القوى العاملة الأجنبية في الكويت، كما يتضح ذلك مثلاً في مقال "قراءة ظل الشمس" لأحمد العربي، الذي نشر في صحيفة الأيام السورية. ولقد تم تأكيد هذه القراءة الاجتماعية خلال اللقاء الذي نظمه المعهد العربي في باريس مع الكاتب بمناسبة نشر روايته المترجمة إلى الفرنسية في أبريل 2018. ولكن هل هذا يعني أن هذه الرواية   تستمد أصالتها من محتواها الاجتماعي فقط؟ لا، ومن دون شك، ما يشد القارئ في هذه الرواية  هو حداثة أشكالها السردية. كما أشار إلى ذلك الأستاذ Henri Godard في مقدمته للنص الفرنسي. ويتساءل القارئ لماذا يظهر الكاتب، وتحت اسمه الحقيقي، في هذه الرواية التي من المفترض أن لا تصور إلا المشكل الاجتماعي المطروح؟ لماذا يمارس فن التأبير la mise en abyme؟
ولماذا يستخدم كذلك تقنية "التخيل الذاتي" Autofiction؟
للإجابة عن كل هذه الأسئلة، درست تقاطع الأنواع والأشكال الأدبية في هذه الرواية، لأن ظل الشمس لا تستمد أصالتها من التزامها الاجتماعي فحسب، بل من المزيج الذكي للأشكال السردية المستمدة من الروايات التقليدية والحديثة أيضاً.
في هذا البحث، الذي نحلل فيه الأنواع الأدبية والنماذج السردية المستخدمة في ظل الشمس، اعتمدنا على مناهج السرد الحديثة، وعلى وجه الخصوص نظرية السيرة الذاتية كما قدمها Philippe Lejeune وMichel Lecarme، ونظرية "التخيل  الذاتي"، التي صاغها Serge Doubrovsky وRoland Barthes.
ولقد بينا أن الهدف الذي سعى إليه المؤلف من خلال هذه الأساليب الروائية الحديثة ليس تقليد الكتاب الغربيين بقدر ما هو تعميق التفكير في موضوعين أساسيين بالنسبة إليه، وهما: طبيعة العلاقة بين المبدعين والمجتمع من جهة، وعلاقة الكاتب بعمله الروائي، وبالشخصيات الخيالية التي يصورها في رواياته من جهة أخرى.
ونتج عن هذا العمل الإبداعي رواية ذات بنية سرديّة معقدة، حيث تتداخل فيها الرواية الاجتماعية والسيرة الذاتية، والتخيل الذاتي، وهكذا يقحم القارئ في العالم الخيالي للكاتب؛ فترفع اللثام عن العملية الإبداعية وتبين غموض المواقف وردود الفعل.
الكلمات المفتاحية: الرواية الكويتية، السرد بضمير المتكلم، العمال المهاجرون، الرواية الاجتماعية، السيرة الذاتية، السيرة الخيالية، التأبير، الفن السردي، الإبداع الروائي، المثقف العضوي، السرديات.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

103637

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law