Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :40 العدد : 157 2022      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الاتجاهات العالمية في التنظيم الذاتي للحق في الصورة الصحفية: (دراسة تحليلية مع تصور مقترح لمدونة سلوك أخلاقية تنظم الحق في الصورة في الصحافة الكويتية).

DOI : 10.34120/0117-040-157-002

المؤلف : محمود عبدالنبي الهاشمي، سارا محسن قادر، مناور بيان الراجحي

استهدفت هذه الدراسة تقديم صياغة مقترحة لمدونة سلوك أخلاقية يمكن أن تسهم في ضبط الحق وتنظيمه في الصورة في الصحافة الكويتية، وذلك من خلال الاسترشاد بالمواثيق الأخلاقية ومدونات السلوك المهنية الصادرة عن المؤسسات الإعلامية الدولية.
كما استهدفت الدراسة التطرق إلى ماهية الحق في الصورة، وتعرف القيود الواردة على سلطة الشخص في الاعتراض على التقاط صورته، إضافة إلى بيان طبيعة الحق في الإعلام، بوصفه أحد مسوغات إباحة التصوير، والحق في الصورة في التشريع الكويتي، وأخيراً تعرف أساس المسؤولية المدنية للصحفي عن نشر الصور.
اعتمد الباحثون على المنهج الوصفي التحليلي بهدف وصف وتحليل النصوص المرتبطة بالحق في الصورة في مواثيق الشرف ومدونات السلوك -عينة الدراسة- للكشف عن آليات التنظيم الذاتي للحق في الصورة في مجال الإعلام، وكذلك المنهج الاستقرائي بهدف تتبّع واستقراء النصوص ذات الصلة بموضوع الدراسة والمنظمة للحق في الصورة في مدونات السلوك الأخلاقية الصادرة عن عينة من المؤسسات الإعلامية الدولية، ومن ثمّ إمكانية رصد معالم التنظيم الذاتي لهذا الحق.
وفي ضوء ذلك، قام الباحثون برصد وترجمة ما يتعلق بتنظيم الصورة الصحفية في مدونات السلوك المهنية والمواثيق الأخلاقية الخاصة بـ(10) مؤسسات وهيئات إعلامية وصحفية دولية، وخلصت الدراسة إلى أن هذه المدونات الأخلاقية، بما اشتملت عليه من معايير وقواعد خاصة بالصورة الصحفية، تعكس اهتماماً واضحاً من قبل المؤسسات الإعلامية الدولية بالتنظيم الذاتي للحق في الصورة في ضوء اعتراف هذه المؤسسات بأهمية الصورة وخطورتها في العمل الإعلامي والصحفي، وخصوصاً أننا نعيش عصر الصورة.
وقدم الباحثون تصوراً مقترحاً لمدونة سلوك، يمثل ميثاقاً تحريرياً يتضمن المعايير والقواعد المهنية التي يمكن أن تسهم في تنظيم الحق في الصورة في المؤسسات الإعلامية والصحفية في دولة الكويت.
الكلمات المفتاحية: وسائل الإعلام، الاتصال الجماهيري، الصور، التنظيم الذاتي، أخلاقيات الإعلام، الخصوصية، قواعد السلوك.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

103647

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law