Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :38 العدد : 152 2020      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التباين في تأثير الصوت المفخم الساكن (ض) على الصوت المتحرك المجاور له (ا) في لهجتين من لهجات اللغة العربية (باللغة الإنجليزية).

DOI : 10.34120/0117-038-152-011

المؤلف : موسى محمد الأحمري

وثقت العديد من الدراسات اللغوية في بعض اللهجات العربية تأثير الأصوات العربية المفخمة على البيئة المجاورة لها. تركز هذه الدراسة على تأثير الصوت الساكن المفخم (ض) على البيئة الصوتية المتحركة المجاورة له في لهجتين عربيتين مختلفتين: اللهجة الفلسطينية كإحدى اللهجات العربية الشامية، واللهجة السعودية كإحدى لهجات العربية في شبه الجزيرة العربية. تقوم الدراسة على جمع عينات صوتية، تتمثل في تسجيلات لناطقين أصليين يتحدثون اللهجتين الفلسطينية والسعودية كلهجات أم، وتحليلها عبر برنامج التحليل الصوتي Praat، ومقارنة نتائج التحليل بين اللهجتين. تكشف الدراسة عن أن تأثير الصوت الساكن المفخم (ض) على الصوت المتحرك التالي (ا) يختلف في كلتا اللهجتين. تظهر اللهجة السعودية تأثيراً أعلى في قيمة F1؛ "بمعنى مدى ارتفاع الصوت المتحرك" للصوت المتحرك المجاور للصوت المفخم (ض) أكثر مما هو موجود في اللهجة الفلسطينية، بينما تظهر اللهجة الفلسطينية تبايناً أكبر فيما يتعلق بتأثير الصوت المفخم (ض) على الصوت المتحرك المجاور له بحسب موقعه في الكلمة؛ (أي في أول الكلمة، أوسطها، أو آخرها) أكثر مما تبديه اللهجة السعودية. تخلص الدراسة إلى أن تأثير التفخيم يمكن أن يختلف من لهجة إلى أخرى، وتمثل الدراسة سبراً لطبيعة التفخيم في اللهجات العربية المعاصرة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

103637

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law