Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :38 العدد : 149 2020      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الرومانسية في شعر أحمد زكي أبو شادي وكلجين كيلاني: دراسة موضوعية مقارنة.

DOI : 10.34120/0117-037-149-007

المؤلف : محمد جعفر أصغري

جاءت الرومانسية كردة فعل على الكلاسيكية مُحتجة على ما فيها من أسس رتيبة وجافة كما سعت وراء القضاء على الفوضى المستشرية في المجتمع. فالظروف البئيسة والقاسية المهيمنة على المجتمعين العربي والفارسي آنذاك أدّت بالأدباء والشعراء إلى الرومانسية ابتعاداً عما في عالم الواقع. وانطلاقاً مما ذكر، يهدف هذا البحث إلى مقارنة المنظور الرومانسي بين أحمد زكي أبو شادي المصري ومجد الدين ميرفخرائي الإيراني المشهور بـ "كلجين كيلاني" مُستخرجاً ما في أشعارهما من قواسم مشتركة ووجوه متباينة. يُحاول هذا البحث أيضاً تبيين ما في أشعار الشاعرين من سمات رومانسية مُستعيناً بمبادئ المدرسة الأمريكية في الأدب المقارن مُعتمداً على المنهج الوصفي التحليلي. أمّا ما اهتدت إليه المقالة من نتائج فيُمكن تلخيصها فيما يلي: تجلت الرومانسية في أشعار الشاعرَين بأكمل مظاهرهت وأتمّها.
ومن أهم ملامحها المشتركة في أشعارهما هي: الدعوة إلى الطبيعة والأسى والسوداوية والاغتراب المكاني والزماني والاجتماعي والحب والمرأة والحزن الرومانسي والإقبال على الموت. إلا أنّ الوجوه المتباينة تدل على أنّ النظرة السوداوية أكثر في شعر كلجين كيلاني بالمقارنة بأشعار أبي شادي؛ كما أنّ تبجيل المرأة في شعر الشاعر المصري أعمق بالنسبة لشعر الشاعر الإيراني.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

103637

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law