Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :37 العدد : 147 2019      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الجدل بين الفطري والمكتسب من خلال (مقال في الفهم البشري) للوك - الكتاب الأول.

DOI : 10.34120/0117-037-147-007

المؤلف : مبروك عبدالحفيظ طحطاح

هناك جدل كبير فيما يتعلق بأصل الأفكار ومصدرها، إذا ما كان أي من أفكارنا فطرياً أو مكتسباً، تولد معنا وتوجد بصورة طبيعية في عقولنا، أم أنها كلها تأتي من التجربة. يرفض الفيلسوف لوك في الكتاب الأول من عمله "مقال في الفهم البشري" كل ما هو فطري، ويهاجم مذهب المعرفة الفطرية ويقر بأن كل أفكارنا مكتسبة من التجربة. والسؤال الأساسي الذي يجب طرحه هو: من يقصد لوك بهجومه هذا؟
الإجابات المقدمة اليوم عن هذا السؤال مربكة إلى حدّ ما وغامضة. وجهة النظر الشائعة من مؤرخي الفلسفة، أو الإجابة التقليدية المقدمة والتي هي محل قبول الأغلبية، هي أن مذهب الأفكار الفطرية الذي ناقضه لوك كان متعلقاً بالنظرية التي أيدها ديكارت، وهذا يعني أن الهجوم المشهور كان موجهاً ضد ديكارت والديكارتية بالأساس. ونحن نعلم أن الشخص الوحيد الذي ذكره لوك في عمله هو هاربارت أف تشاربري.
لكن عندما ندرك كم يدين لوك لديكارت، وعندما نعيد اكتشاف العناصر العقلية في كتاباته، وعندما نختبر أيضاً مفهوم الفكرة الفطرية بنحو أوثق عند ديكارت، عندها نشعر بأن الإجابات المقدمة لم تكن بالمرضية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

103584

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law