Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :37 العدد : 147 2019      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

نظام الالتزام الزراعي في لواء المنتفق خلال العقد الأخير من القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين.

DOI : 10.34120/0117-037-147-005

المؤلف : خالد حمود السعدون

طبقت السلطات العثمانية نظام "الالتزام الزراعي" منذ القرن السابع عشر لإدارة الأراضي الزراعية الحكومية "الميري" في كثير من ولاياتها. ولكن هذا النظام تأخر وصوله إلى جنوب العراق حتى الثلث الأخير من القرن التاسع عشر، فعرف هناك بعد وضع قانون الأراضي العثماني لسنة 1858 موضع التطبيق لأول مرة على يدي الوالي المصلح الشهير مدحت باشا سنة 1869. وبدأ ملاك الأراضي الزراعية الغائبون في لواء المنتفق يتبنون هذا النظام - لأسباب عديدة - بعد سنة 1881 لاستغلال حيازاتهم الزراعية عن طريق توقيع عقود مع أشخاص ساعين وراء الربح، تخولهم القيام بزراعة الأرض المعنية وجني عائداتها لأنفسهم مقابل التزامهم بتسديد عائد محدد للمالك، مؤلف من بدل نقدي فضلاً عن بدلات عينية مختلفة.                                                                                    
وهذه دراسة تحليلية لعدد من عقود التزام الأصلية، تقارن بين مضامينها وتشخص ما بينها من اختلافات وتبرز إسهامها الكبير في إدارة العملية الزراعية خلال الحقبة المحددة. وقد توصلت الدراسة إلى اقتراح تعديلات على نتائج معينة تبنتها دراسة علمية سابقة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

103529

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law