Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :37 العدد : 145 2019      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

بلاغة المرئيّ: محاولات في نقل الجهاز الخطابيّ إلى عالم الصورة المرئيّة.

المؤلف : حاتم عبدالقادر عبيد

يقدّم المؤلّف في بداية هذا البحث لمحةً عن تاريخ الخطابة الغربيّة التي اتّسع نطاقها في المنجز الأرسطيّ، لتشهد في مراحل لاحقة تقلّصاً وتراجعاً ذهبا بأبرز أقسامها، وكادا يُحوّلانها إلى خطابة عبارة وأسلوب، بعد أن كان مدارها على الكشف عن السبل الممكنة لتحقيق الإقناع في أيّ موضوع من الموضوعات. ويكشفُ المؤلّف في القسم الموالي عن المنعرج الذي شهدته الخطابة في منتصف القرن العشرين والذي تمثّل في إحياء الخطابة الأرسطيّة إحياءً استرجعت الخطابة بفضله جزأها الحجاجيّ المفقود، ورافقته دعواتٌ إلى توسيع دائرة الجهاز الخطابيّ، لتشمل - إلى جانب البحث في بلاغة الخطاب القوليّ - الكشف عن البلاغة في سائر الخطابات التي تتشكّل من رموز غير لغويّة. 
ويخصّص المؤلّف القسم الثالث من البحث لعرض أولى المحاولات في نقل الجهاز الخطابيّ إلى عالم الصورة المرئيّة، نعني بذلك محاولة جاك ديران الرائدة التي  بقيت - على أهمّيتها - أسيرةَ تصوّر ضيّق لم يستلهم فيه ديران من الموروث الخطابيّ إلاّ ما تعلّق بالوجوه البلاغيّة المعروفة. ويستعرض المؤلّف في القسم الأخير من البحث محاولات معاصرة الجامع بين أصحابها استلهام الموروث الخطابيّ الأرسطيّ، على نحو يعيد الصلة قويّةً بين الخطابة والإقناع، ومن ثمّ يُسند إلى الصورة المرئيّة وظيفة حجاجيّة. وهو ما يمثّل منعرجاً مهمّاً انتقلنا فيه من البحث عن الوجوه المجازيّة ونظائرها في الصور المرئيّة إلى البحث في سبل الإقناع المتحقّقة بالصورة المرئيّة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82864

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law