Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :36 العدد : 144 2018      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

اعتماد الصحفيين اليمنيين على شبكات التواصل الاجتماعي مصدراً للأخبار أثناء الحروب والأزمات: دراسة تطبيقية على (عاصفة الحزم).

المؤلف : عبدالرحمن محمد الشامي

سعت هذه الدراسة إلى تقصي مدى اعتماد الصحفيين اليمنيين على شبكات التواصل الاجتماعي أثناء الحروب والأزمات، وذلك بالتطبيق على "عاصفة الحزم". وأجريت الدراسة على 59 صحفياً من الصحفيين اليمنيين العاملين في الصحافة: المطبوعة والإذاعية والإلكترونية، وممن يشغلون مناصب صحفية قيادية مختلفة، وذلك خلال يناير 2017. وانتهت الدراسة إلى اعتماد الصحفيين على الإنترنت عامة، وشبكات التواصل الاجتماعي خاصة، للحصول على الأخبار والمعلومات المتصلة بالقضايا والشئون الداخلية خاصة، بما في ذلك أخبار الحرب الدائرة في اليمن أثناء إجراء الدراسة. وقد تصدر "فيس بوك" شبكات التواصل الاجتماعي التي يعتمد عليها الصحفيون للحصول على الأخبار، تلاه "وتسب آب" ثم "تويتر". كما جاءت صفحات الصحفيين على "فيس بوك" في صدارة الصفحات التي يحرص الصحفيون على زيارتها، تلاها صفحات النشطاء على هذه الشبكة، ثم صفحات النشطاء المدنيين والحقوقيين. وأبدى الصحفيون اتجاهات إيجابية نحو شبكات التواصل الاجتماعي، وإضافتها المهمة للعمل الصحفي، ولكنهم في الوقت نفسه عبروا عن مخاوفهم لما تمثله هذه الشبكات من تهديدات للمبادئ الأساسية للعمل الصحفي، وقيم الأخبار التقليدية. وأكدت الدراسة على ضرورة إدخال مقرر التربية الإعلامية في المناهج الدراسية للتأسيس لتعاط نقدي وتحليلي مع معطيات وسائط الإعلام الجديد.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

81923

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law