Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :36 العدد : 143 2018      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

علاقة مملكة لحيان بالبطالمة في عهد بطليموس الثاني (فيلادلفوس) (285-246 ق.م).

المؤلف : رجب سلامة عمران

تهدف الدراسة إلى إلقاء الضوء على العلاقة بين مملكة لحيان والبطالمة خلال فترة حكم بطليموس فيلادلفوس (285-246 ق.م). لقد كان فيلادلفوس مهتماً بالسيطرة على التجارة التي تمر بشمال الجزيرة العربية من الجنوب، وذلك من خلال تحويل التجارة من  دادان (العلا) حاضرة مملكة لحيان إلى مصر مباشرة دون المرور بأرض الأنباط، وفي الوقت نفسه كانت مملكة لحيان تتطلع إلى التخلص من سيطرة الأنباط على هذه التجارة. إن توطيد العلاقة بين الطرفين تم خلال حملة فيلادلفوس على شمال غرب المملكة، التي سجلها نقش بيثوم.
وقد أجرى فيلادلفوس تحسينات لرفع كفاءة الملاحة من خلال إنشاء بعض الموانئ المصرية الموجودة على البحر الأحمر وتجديدها وربطها بالموانئ المواجهة لها على الساحل الآخر للبحر الأحمر، شجع ميلتوس أيضاً على إنشاء مستوطنة على الساحل الغربي للبحر الأحمر. هذه الإجراءات وفرت طريقاً بحرياً بديلاً إلى مصر، كما أنها ساعدت على السيطرة على التجارة، وبالتالي فإن السلع القادمة من جنوب بلاد العرب م تعد بحاجة إلى نقلها براً إلى بلاد الأنباط.
ونتيجة لهذا فقد الأنباط الأرباح التي كانوا يحصلون عليها من التجارة، فكانوا قبل ذلك يعيشون في سلام، ويجنون أرباحاً كثيرة من الجمارك والمكوس والرسوم المختلفة المفروضة على السلع التي تمر عبر أراضيهم، لذلك هاجموا السفن المصرية. ونتيجة لهذا فإن فيلادلفوس قام بحملته إلى شمال غرب الجزيرة العربية، وهاجم بلاد الأنباط. ونجح أيضاً في السيطرة على طريق البخور من خلال التحالف مع مملكة لحيان. ونخلص إلى أن هناك أموراً ثلاثة بخصوص هذه العلاقة جديرة بالاهتمام: كانت هذه العلاقة موجهة ضد الأنباط، كان هدفها السيطرة على التجارة المربحة، كما تجلى أثرها في عدد من المظاهر في مصر وفي العلا حاضرة لحيان.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82058

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law