Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :36 العدد : 143 2018      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

المبهمات ودلالتها الأسلوبية في شعر سعاد الصباح ديوان "والورود.. تعرف الغضب" نموذجاً.

المؤلف : مطلق محمد المرشاد

تقوم الدراسة برصد الروابط النصية المبهمة في النصوص الشعرية لدى الشاعرة الكويتية سعاد الصباح في ديوانها (والورود.. تعرف الغضب)، والوقوف على الدلالات الأسلوبية التي تؤديها هذه الروابط في إزالة الإبهام وإبانة المعنى، وإن المبهمات المقصودة للدراسة في هذا البحث هي: (الضمائر- أسماء الإشارة- الأسماء الموصولة)؛ حيث استعملتها الشاعرة في مواضع كثيرة ضمن دلالات أسلوبية متنوعة أفادت التأويل وجلاء المعنى في المستوى العميق للنص، فضلاً عن تحقيقها الترابط في المستوى الظاهر.
ففي الضمائر تم تناول الدلالات الأسلوبية الآتية: العموم، تقرير القول السابق، التوكيد، التخصيص، التعظيم، الإيناس، الإبهام، الالتفات. وفي أسماء الإشارة تم تناول الدلالات الأسلوبية الآتية: تقرير القول السابق، التفسير،  الإبهام، التعظيم، التحقير، التقريب والاستحضار، العموم، الشفقة. أما في الدلالة الأسلوبية للأسماء الموصولة فقد تم تناول الدلالات الأسلوبية الآتية: الوصف، التخصيص، العموم، الإبهام، التفسير، الكناية.
وقد خلص البحث إلى مجموعة من النتائج المهمة مثل عدم استعمال الشاعرة لضمير الرفع المنفصل الدال على المتكلمين (نحن) الذي يفيد الإيناس والمشاركة، وهي نتيجة تأتي متوافقة مع مضمون الديوان عمومًا؛ حيث دارت معظم القصائد في سرد ذكريات الشاعرة مع زوجها المتوفى.. وإن حسن استعمال المبهمات والتوظيف المنطقي لدلالاتها الأسلوبية يوضح مدى عناية الشاعرة بلغتها في سبك النص الشعري، ومدى مواءمة الدلالات الأسلوبية للمعنى المقصود في المقاطع الشعرية، مما أعطى نصوصها الشعرية ميزة التماسك النصي سبكاً وحبكاً في الشكل والمضمون.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83299

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law