Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :36 العدد : 143 2018      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

حدود الحرية والمسؤولية للصحافة الكويتية من منظور الصحافيين والسياسيين الكويتيين: "دراسة مقارنة".

المؤلف : مناور بيان الراجحي

استهدف هذا البحث قياس مستوى الحرية المتاح للصحف الكويتية من وجهة نظر كل من الصحافيين وأعضاء مجلس الأمة والسياسيين الكويتيين. ودراسة الفرق بين اتجاهات كل منهم إزاء هامش الحرية المتاح للصحف الكويتية وكذلك مسؤوليتها تجاه المجتمع والتزامها بالمسؤولية المهنية والأخلاقية. وللوصول إلى تلك الأهداف اعتمد الباحث على منهج المسح باستخدام أداة الاستبانة وتطبيقها على عينة متاحة من كل من الصحفيين الكويتيين، قوامها (221) مفردة من الصحافيين، و(68) مفردة من أعضاء مجلس الأمة الكويتي وسياسيين.
وخلص البحث إلى وجود اختلافات بين رؤى واتجاهات كل من الصحافيين والسياسيين الكويتيين نحو مفاهيم الحرية والمسؤولية في الصحافة الكويتية، وكذلك في المتغيرات المرتبطة بتلك المفاهيم، مثل: حرية الرأي والتعبير، المخاوف التي تواجه الصحافيين، مدى التزام الصحف الكويتية بمسؤولياتها إزاء المجتمع، إلى غير ذلك. ودلّت النتائج على اختلاف واضح في نقاط كثيرة بين السياسيين أعضاء مجلس الأمة (الذين يمثلون الفاعل الرئيسي في صناعة التشريعات الصحفية) من جهة، والصحافيين أنفسهم من جهة أخرى، فيما يتعلق بحال الممارسة الصحافية وما يجب أن يكون عليه الوضع، ويعكس هذا الاختلاف أحياناً حالة من الصراع. وفي أحيان أخرى يعكس حالة من الرضا والوفاق بين كلا الفريقين.
كما لوحظ وجود اتجاهات إيجابية مرتفعة لدى السياسيين نحو فكرة حرية الصحافة لكنهم أكثر تحفظاً فيما يتعلق بالحرية بشكل عام وأداء الصحافيين والصحافة الكويتية بشكل خاص.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82054

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law