Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :36 العدد : 142 2018      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تفكيك سردية نهاية العالم في رواية (الرجل الساقط) لدون ديليلو (باللغة الإنجليزية).

المؤلف : فاديا فايز السيوفي ، عبدالله محمد الدقامسه

تناقش هذه الدراسة محاكاة دون ديليلو الساخرة لبعض النماذج المتعلقة بالسرد التقليدي لنهاية العالم في روايته (الرجل الساقط) (2007)، حيث إن شخصيات الرواية تظهر حبيسة وعالقة في تكهنات حول نهاية العالم. وتبين الدراسة ارتباط مزاج التكهنات هذا ارتباطاً وثيقاً بالرهاب من الإسلام (الإسلاموفوبيا) الذي تروج له وسائل الإعلام الغربية المهيمنة حالياً. 
وتكمن أهمية الدراسة في إبراز دور دليلو في إعادة تأطير نماذج السرد التقليدية لنهاية العالم في الرواية وتوضيح المنحى التفكيكي الساخر الذي يتبناه اتجاه هذا السرد من خلال تقديم الصورة العلمانية لنهاية العالم في ظل الإرهاب والتهديدات التي يواجهها الفرد والمجتمع. وتبين الدراسة أن محاكاة ديليلو الساخرة لنهاية العالم في هذه الرواية لا تَعِدُ بالخلاص، ولكنها في المقابل تكرس الشعور بأن مواجهة الفرد للحياة اليومية تفوق في أهميتها أي توقع لنهاية العالم. ويعد هذا - على الأرجح - مسوغاً لتبني ديليلو منظوراً يجمع السخرية والمحاكاة الساخرة، وفي بعض الأحيان الهزل. وتستخدم الدراسة البعد الثقافي بالاعتماد على النص في تحليل رواية (الرجل الساقط) كرواية تناظر الإرهاب وتناهضه. وخلافاً للروايات التقليدية حول نهاية العالم فإن رواية ديليلو تهتم بواقع شعور الناس العاديين بعالمهم المهدد وليس بسردية نهاية العالم بحد ذاتها.
الكلمات الرئيسية: دون ديليلو، رواية الرجل الساقط، نهاية العالم، الرواية والإرهاب.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83232

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law