الأعداد السابقة
السنة :36 العدد : 142 2018
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
النص المفتوح: القصة القصيرة جداً أنموذجاً.
DOI : 10.34120/0117-036-142-001
المؤلف : سمر جورج الديوب
القصة القصيرة جداً نوع أدبي جديد اختلفت مواقف النقاد منه بين رافض له، ومعجب به. وقد تعالت على مواقف النقاد، وفرضت حضورها على الساحة الأدبية، وتعدّ نصاً مفتوحاً على الأنواع الأدبية وغير الأدبية؛ إذ نجد أنها تمثل عبوراً من خصائص النوع الأدبي الواحد إلى أنواع أخرى أدبية، وتشكيلية، وتصويرية.
وانطلقنا في دراستنا هذه من أن القصة القصيرة جداً نصٌّ ثلاثي الأبعاد، يرتكز على البعد الشعري، والبعد السردي، والبعد الصّوَريّ التشكيلي، وتدخل هذه الأبعاد في علاقة حوارية يحافظ فيها كلّ نوع على هويته الخاصة، ويحاور أنواعاً أخرى.
كما تثير الدراسة أسئلة متعددة مثل: إذا كانت دراسة البياض والصمت، وفائض المعنى ونص الصورة دراسة مشروعة فكيف نفرق بين هذه الأمور في السرد وفي جنس أدبي آخر؟
ويهتم البحث بالقصة القصيرة جداً بوصفها نصاً مفتوحاً، ويدرسها تأويلياً على ثلاثة مستويات:
- القصة القصيرة جداً: النشأة، والمصطلح، والركائز.
- سيميائية البياض والصمت في القصة القصيرة جداً.
- نص الصورة وفائض المعنى فيها.