Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :36 العدد : 141 2018      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تعليم نحو العربيّة للنّاطقين بغيرها: مقاميّاً براغماتيّاً.

المؤلف : منال نجار

فعلى الرّغم من التقدّم الكبير الّذي حصل في ميدان البحوث اللّغوية اللّسانية، فإنّ عمليّة تعليم نحو العربيّة للنّاطقين بغيرها ما زالت ترتكز على الجوانب الشّكلية للّغة، ولم تأخذ حظّاً ملحوظاً من ثمار اللّسانيات الحديثة كَـ (البراغماتيّة المقاميّة) الّتي تعطي اهتماماً للمعنى في الاستخدام: أي تتعامل مع اللّغة في مستوى واقعي تطبيقي. ففكرة المقام هي المركز الّذي يدور حوله علم البراغماتيّة في الوقت الحاضر؛ فهو علم يدرس العلاقات بين اللّغة والمقام، تلك العلاقات القائمة على فَهْم اللّغة. وعبارة فَهْم اللّغة تستخدم هنا للفْت الانتباه إلى حقيقة أنّ فَهْم لفظة يتطلّب أكثر من مجرّد معرفة معاني الكلمات الملفوظة في تركيب، فقبْل كل شيء فَهْم لفظة يتطلّب الاستنتاج الّذي يربط ما يقال بما يفترض أن يعني أو بما قيل من قبل؛ فدراسة تلك العلاقات تمكّننا من تمييز العلاقة المتبادلة بين الشّكل اللّغوي والمقام عند دمْج المعنى المقامي بالشّكل اللّغوي. والمقام: هو المناخ أو الجوّ العام الذي يتمّ فيه الحدث الكلامي؛ فهو يشمل الزّمان والمكان، والمتكلّم والسّامع، والأفعال التي يقومون بها، ومختلف الأشياء والحوادث التي لها صلة بالحدث الكلامي.
فتحاول هذه الورقة تعرف لون جديد من الدّرس النّحوي؛ فتقدّم منهجاً جديداً فيه؛ ففرّقت بين مفهومين للنّحو: (نحو اللّغة) و (نحو المقام)، وترى أنّ الخبرة بنحو المقام خبرة بالأغراض والمعاني التي تعبّر عنها اللّغة في مقام معيّن.
و(نحو المقام) ما هو إلّا محاولة ترقية لذلك النّحو، وتأطيره في تنظير يؤهّله للتّعامل مع اللّغة بمنهج أكثرعمْقاً وشمولاً وتكاملاً وجمالاً. خاصّة أنّنا نشكو من ضَعْف مستوى متعلّمي اللّغة العربيّة للنّاطقين بغيرها، وتعثّر تراكيبها في ألسنتهم وأقلامهم.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83295

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law