Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :36 العدد : 141 2018      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مبارك الصباح والدولة العثمانية: تابعاً لها أم ثائراً عليها (1896-1915).

المؤلف : فيحان العتيبي

تتناول هذه الرسالة العلاقات الكويتية - العثمانية منذ نشأة الكيان السياسي للكويت وانعكاس هذه العلاقات على منطقة الخليج العربي؛ خاصة في ظل احتدام الصراع الدولي القائم بين بريطانيا العظمى وفرنسا من جهة وألمانيا وروسيا من جهة أخرى، كما تحاول تتبع هذه العلاقات التي اتسمت بالود والاحترام والمشاركة في الحملات العسكرية تارة، وتارة أخرى بمحاولات عثمانية لبسط هيمنتها وزيادة نفوذها على شيوخ الكويت.
سلطت الدراسة الضوء على كيفية محاولة الحفاظ على الاستقلال نوعاً ما - عن الدولة العثمانية التي كانت تهدف إلى فرض السيطرة على مشيخة الكويت، وكان يتبناها والي بغداد "نامق باشا" ومن بعده "مدحت باشا".
تحاول الدراسة أن تناقش طبيعة العلاقات بين الدولة العثمانية والحاكم السابع لمشيخة الكويت مبارك الصباح ومحاولته تدعيم حكمه واسترضاء العثمانيين للحصول على لقب "قائمقام" الذي كان يمنَح إلى أسلافه من عائلة الصباح. وتستعرض الدراسة الرسائل والبرقيات المتبادلة بين الطرفين والمتضمنة دفاع الشيخ مبارك الصباح وتبريراته لتقلده الحكم في المشيخة وقضية مقتل شقيقيه، وكذلك تستعرض الدراسة المباحثات بين الباب العالي وولاة بغداد والبصرة حول مسألة الكويت؛ خاصة في ظل التخوف العثماني من بريطانيا ومحاولتها الارتباط مع شيخ الكويت وبسط سلطتها ونفوذها على المنطقة.
تطرح الدراسة إشكالية في علاقة الشيخ مبارك الصباح وتعامله مع الدولة العثمانية: أكان تابعاً لها أم ثائراً عليها؟ خاصة في ظل الشد والجذب بين الجانبين، وفي خضم الصراع الدولي بين الأطراف الدولية المتنافسة على وضع موطئ قدم في مشيخة الكويت؛ لما تتمتع به من موقع إستراتيجي، وفي مقدمتها بريطانيا التي تخوفت منها الدولة العثمانية ومن أن تكون لها علاقة ودية مع الشيخ مبارك الصباح.
تخلص الدراسة إلى أن الشيخ مبارك م يكن تابعاً للدولة العثمانية، والدليل رفضه لكثير من المحاولات التي هدفت إلى السيطرة العثمانية على المشيخة، وفي الوقت نفسه حاول الشيخ مبارك كسب ود العثمانيين في بداية تقلده الحكم والحصول على المكاسب منهم؛ لإدراكه أن ذلك يعزز موقفه خارجياً، ويؤمن حكمه من القوى القريبة من مشيخته؛ التي كانت تحوك المؤامرات لزعزعته أملاً في إزاحته عن الحكم.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83209

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law