Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :36 العدد : 141 2018      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

"ومن شر حاسد إذا حسد" الحسد في ظل نظرية الخيرات المحدودة.

DOI :

المؤلف : حصة الرفاعي

يهدف هذا البحث إلى التعريف بظاهرة الحسد، وتتبع انتشارها عالمياً، ويعرض لسمات الحاسد؛ أهي متأصلة في طبيعته، أم مكتسبة. ويعنى برصد العلاقة التي تربط ما بين الحسد، ونظرية الخيرات المحدودة، على ضوء ما قدّم بعض الدارسين في هذا المجال؛ من حيث وجود صلة ما بين العين الشريرة، والعوامل الاقتصادية والاجتماعية. وإن تفاوت مستوى الناس في هذين الجانبين يعد باعثاً مهماً من بواعث الحسد. ولا يقتصر هذا الأمر على المجتمعات التقليدية من زراعية أو رعوية، بل يمتد تأثيره إلى المجتمعات المتحضرة، تلك التي تتمتع بخيرات غير محدودة. وهكذا نجد أن الإنسان الذي ينعم بخيرات كثيرة لا يملكها الآخر، يكون عرضة للحسد.
ولا يقتصر الأمر على الممتلكات المادية من ثروات، أو رتب اجتماعية، بل يجاوز ذلك إلى الصحة والشباب، والأمومة، والسعادة الأسرية، وغير ذلك مما يملك المرء من نعم تكون هدفاً لرغبة الآخر في الاستحواذ عليها.
وفي سبيل مقاومة الحسد، يلجأ الناس لممارسات وقائية، وعلاجية كثيرة؛ بعضها ذو طابع خاص، والبعض الآخر ذو سمة عالمية. وفي الغالب الأعم، تتداخل تلك الممارسات مع المعتقد، ويتسم بعضها بالطابع الخرافي والخزعبلات.
ويفسر بعض الدارسين نظرية الخيرات المحدودة في ظل علاقتها بالسوائل اللازمة لحفظ مقومات الحياة.. تلك التي يفضي فقدانها إلى موت الكائن الحي. ويسود الاعتقاد بأن العين الشريرة والحسد هما سبب مهم في نضوب الجسم من تلك السوائل. وبناء عليه، تشكل السوائل وسيلة علاج مهمة لدرء الحسد. نظراً لقدرتها على تعويض الجسم عما فقد من تلك السوائل.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

84456

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law