Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :35 العدد : 140 2017      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

العثمانيون بطرابلس الغرب: جدلية العلاقة بين المجتمع والدولة (958-1330هـ/ 1551-1912م).

المؤلف : عطية فتحي الويشي

على الرغم من كثرة ما كتِبَ حول تاريخ العثمانيين في البلاد العربية، لكنَّ وجودهم في بعض هذه البلدان كانت له طبيعة خاصة. ولقد كان الوجود العثماني بإقليم طرابلس الغرب ذا خصوصية متميزة عَمّا كان عليه في كثير من البلدان الأخرى. ويحاول هذا البحث إلقاء بعض الأضواء على فترة الوجود العثماني في طرابلس الغرب الذي امتد نحو ثلاثمائة وستين عاماً (958-1330هـ/1551-1912م)، وبيان أثر هذا الوجود في تغيير التركيبة المجتمعية بوجود عناصر جديدة فيها وجوداً متميِّزاً، وفي ترتيب الأوضاع السياسية والحضارية، ولاسيما على صعيدِ العلاقة بين المجتمع والدولة، كيف نشأت هذه العلاقة؟ وكيف تبلورت؟ وكيف تتوجت بوجود ما يمكن أن يعَدَّ دولةً بالمفهوم السياسي والحضاري.
ويركِّز البحث على استعراض وجوه التأثير الحضاري المتبادل للوجود العثماني بطرابلس ونواحيها... كذلك يبرز طبيعة العلاقة التي تكوّنت بين المجتمع والدولة في ظل هذا الوجود، ويكشف عن جوانب هذه العلاقة وملامح تميزها وتطورها، ولاسيما فيما يتعلق بفكرة الهوية العثمانية العربية وجدلياتها التي تطورت بصورة مثيرة للجدل مع الأطروحات الأخرى، تلك التي ترى في الوجود العثماني بالبلاد العربية علامة تقليدية على الاحتلال العسكري والاستعمار السياسي، وهو ما قد يتناقض، بطبيعة الحال، مع مجموعة من الاعتبارات والحقائق الغائبة بين السطور، والتي حاول هذا البحث استجلاء بعض غوامضها واستبانة خوافيها.
وينتهي البحث إلى مجموعة من الاعتبارات السياسية والحضارية التي كانت لها بمرور الوقت آثارٌ إيجابيةٌ عميقةٌ في بنية كل من المجتمع والدولة منذ بداية الوجود العثماني بتلك البلاد وحتى رحيله عنها 1330هـ/1912م. وفي سبيل ذلك توسل البحث بمجموعة من المصادر والمراجع التي تناولت تلك الفترة بالدراسة التاريخية، فحاول البحث استخلاص ما أراد الوصول إليه من بين سطور تلك المصادر وصفحاتها.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

81968

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law