Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :35 العدد : 140 2017      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

موت المؤلف: الأبعاد الفلسفية للمفهوم وأثره على الخبرة الجمالية.

المؤلف : بدر الدين مصطفى أحمد

لم يكن مفهوم موت المؤلف La Mort De L'auteur الذي صاغه رولان بارت Roland Barthes (1915- 1980)، وطوره من بعده العديد من فلاسفة الجمال والنقاد الأدبيين، بمعزل عن الإطار الثقافي الذي صاغ فيه بارت هذا المفهوم. فالواقع أن إعلان موت المؤلف لا يفهم إلا في سياق أعم من شيوع فكرة النهايات وسيادتها في القرن العشرين، وكذا أطروحة موت الإله لنيتشه ونقد مفهوم المركزية ومنطق الهوية. وهي القضايا التي كانت موضع اهتمام العديد من التيارات الفكرية التي ظهرت في النصف الثاني من القرن العشرين.
تسعى هذه الدراسة إلى تحليل هذا المفهوم، ووضعه في سياقه، وربطه بمفاهيم أخرى كان لها تأثير كبير على طبيعة الفكر الفلسفي الغربي وخصائصه في النصف الثاني من القرن العشرين. من ناحية أخرى، تهدف الدراسة إلى استكشاف الآثار التي تركها هذا المفهوم على الخبرة الجمالية بمستوياتها الثلاثة: الإبداع، التلقي، والنقد. وأخيراً، تحاول الدراسة الإجابة عن سؤال؛ هل كان ميلاد القارئ يلزمه بالضرورة افتراض موت المؤلف؟ وهل من الممكن الوصول إلى صيغة أكثر تطوراً لأطروحة موت المؤلف، تجعل من المؤلف ذاتاً حاضرة وغائبة في الوقت ذاته؟ أما المنهج الذي ستستخدمه الدراسة في سبيل تحقيق تلك الأهداف فهو المنهج التحليلي المقارن، الذي يهدف إلى تحليل مضمون نصوص بارت للوقوف على أفكارها ومقارنتها بنصوص أخرى تتفق أو تختلف معها.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83212

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law