الأعداد السابقة
السنة :34 العدد : 134 2016
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
العوامل المؤثرة في انخراط أعضاء هيئة التدريس في قسم اللغة الإنجليزية في تدريس المقررات الإلكترونية في الجامعات السعودية (باللغة الإنجليزية).
DOI : 10.34120/0117-034-134-009
المؤلف : حمد شبيب الدوسري
سعت هذه الدراسة إلى تحديد واستقصاء عاملين مهمين يؤثران في التدريس الفعال للغة، وهما الاتجاهات والدافعية، وكيف أن إدراك أعضاء هيئة التدريس الذين يدرسون اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في الجامعات السعودية لاتجاهاتهم ودافعيتهم للتعلم الإلكتروني وانخراطهم في تدريس المقررات الإلكترونية من خلال بيئة بلاكبورد - يؤثر في تحصيل الدارسين في المقررات المقدمة لهم إلكترونياً. وعليه، فقد بحثت الدراسة في كيفية إدراك مدرسي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في البيئة الجامعية لاتجاهاتهم ودافعيتهم نحو التدريس الإلكتروني باستخدام منصة البلاكبورد. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي باستخدام المقابلات الشخصية المتعمقة، ومقياس الاتجاهات لقياس مدركات أعضاء هيئة التدريس للدافعية والاتجاه نحو التعلم الإلكتروني من خلال البلاكبورد. شملت عينة الدراسة 93 عضواً من أعضاء هيئة التدريس، ذكوراً وإناثاً، نحو التعلم الإلكتروني من خلال دراسة العوامل الديموغرافية والخبرة التدريسية، وهما أكثر العوامل التي تؤثر في استخدام أدوات التعلم الإلكتروني في التدريس بحسب نتائج الدراسة. كما بينت الدراسة كذلك أن المعلمين كانت لديهم دافعية داخلية وخارجية بشكل قوي عند استخدامهم لأدوات التعلم الإلكتروني. وانتهت الدراسة بمجموعة من التضمينات التربوية والتوصيات للاستفادة منها في تفعيل التعلم الإلكتروني.