Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :32 العدد : 128 2014      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الأسس الفلسفية لنقد المنطق الصوري عند جون ديوي.

المؤلف : رشيد الحاج صالح

يقوم هذا البحث بتحليل النقد الذي وجهه الفيلسوف الأمريكي جون ديوي للمنطق الصوري. أما النقطة التي يرتكز عليها نقد ديوي للمنطق فهي الصفة الصورية، بوصفها صفة شوهت المنطق، وحرمته من جانبه الإجرائي منذ أيام أرسطو.
فالمنطق عند ديوي لا يقبل بالفصل بين المادة والصورة، ولا بين الاستقراء والاستنباط، ولا بين المنطق وطرائق الحياة. ولذلك فإن المنطق اليوم بحاجة إلى إصلاح جذري يجعله أكثر ارتباطاً بمناهج العلوم الحديثة، وبالحياة الإنسانية كما يحياها البشر بشكل يومي.
فديوي ينتهي إلى أن قوانين المنطق مجرد عادات ناجحة؛ لأن هناك مجرى اتصال خبري بين الواقع والفكر، وبين المادة والصورة، وبين الإجراءات العملية والأفكار التجريدية. أما قوانين المنطق فمجرد اختراعات وضعت في ضوء الإجراءات العملية التي نسلكها في الحياة والفن والعلم والسلوك، فالمهم في المنطق اليوم ليس تحديد إذا ما كانت القضايا صادقة أم كاذبة، وإنما قدرة قضايا المنطق على حل مشكلاتنا.
ويناقش البحث موضوعه من خلال عدة قضايا، يأتي في مقدمتها:
- علاقة المنطق بالفلسفة.
- علاقة المنطق بالعلم.
- طبيعة المنطق عند ديوي.
- خاتمة تتضمن تحليلاً لأفكار ديوي المنطقية.
تأثير الخصائص السكانية واستخدام وسائل الإعـلام والمـيـول الدينـيـة على الاتـجــاهــات نحو تحركات الولايات المتحدة العسكرية في الشرق الأوسط
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83310

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law