Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :32 العدد : 128 2014      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دفاتر تأويلية في بلاغة الإقناع رسالة "آداب المؤاكلة" أنموذجاً.

المؤلف : يوسف أحمد إسماعيل

يربط البحث بين متلازمتين في الأدب العربي؛ النقد المعاصر والنص التراثي. الأول باعتباره وسيلة إجرائية لإنتاج نصوص موازية للنص المقروء والثاني باعتباره مادة منجزة حكمت عليها الآراء الانطباعية بالثبات والموت والانحياز العاطفي في مقولتين: مع النص أو ضده. وذلك وفق معطيات نقدية ظاهرية ثابتة، تأخذ بمعايير عامة وصفتْ بأنها معايير فوقية لا ترى النص من داخله وإنما من مظهره الخارجي، ومن ثم فإن أحكامه أقرب إلى المجاملة ولطافة القول من تشخيص العلة أو تسليط الضوء على الفعل الإبداعي الكامن في النص. وللإفادة من المتلازمتين المذكورتين لابد من إعادة قراءة النصوص التراثية بعين نقدية علمية تبحث في العلاقة الثلاثية بين النص والمتلقي والمرسل؛ النص بوصفه منجزاً لغوياً وثقافياً، والمتلقي بوصفه بنيات ثقافية عليا، والمرسل باعتباره مركِّباً موهوباً للعلاقة الجدلية بين الفن البلاغي اللغوي والوعي الثقافي المشترك بينه وبين المتلقي. ومن الرغبة في إزاحة بدهيات المجاملة عن الثقافة العربية أو الأحكام النقدية الشمولية التعميمية السلبية أو الإيجابية ينطلق هذا البحث ليضيء الموقف النقدي التقويمي من خلال المنهجية التحليلية في قراءة النص التراثي ممثلاً بنص "آداب المؤاكلة" لبدر الدين الغزي.
قام البحث على عنصرين في تكوينه المعرفي، هما:
١ - إنتاج معرفة منهجية نقدية في قراءة النص.
٢ - الحض على إعادة قراءة النص التراثي من أجل إنتاج معرفة نقدية علمية منه.
تضمن البحث في إطاره الهيكلي المدخل النظري لتوضيح الأسس النظرية في بلاغة الإقناع وتحليل النص / التركيب تحت عنوان الرسالة من لغة التواصل إلى بلاغة الإقناع.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83299

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law