Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :32 العدد : 128 2014      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

العلاقات المغربية الإنجليزية من (٩٨٦-١٠٦٥هـ/ ١٥٧٨-١٦٥٤م) .

المؤلف : نواف فلاح الحميدي

يتناول البحث موضوع العلاقات المغربية الإنجليزية ٩٨٦ - ١٠٦٥هــــ/ ١٥٧٨ - ١٦٥٤م (دراسة وثائقية). وينقسم إلى مقدمة وتمهيد وثلاثة محاور وخاتمة، ثم خريطة توضيحية، وانتهاء بهوامش البحث.
وقد استعرضنا في سياق البحث طبيعة العلاقات المغربية الإنجليزية في الفترة السابقة على فترة موضوع البحث، كتمهيد لبيان المتغيرات التي طرأت على تلك العلاقات من خلال معالجتنا لها في محاور البحث الثلاثة، وقد خصصنا المحور الأول لإيضاح الدوافع التي أدت إلى تميز تلك العلاقات وازدهارها، ومنها ما كان يتعلق بالصراع المذهبي بين إنجلترا زعيمة المذهب البروتستانتي وأسبانيا زعيمة المذهب الكاثوليكي، فضلاً عن تميز المغرب بموقعها الجغرافي والاستراتيجي، بالإضافة إلى قيمتها الاقتصادية المتمثلة في ثرواتها العديدة ولاسيما مادة نترات البوتاسيوم (ملح البارود)؛ نظراً لاحتياج إنجلترا الدائم لها في صنع المدافع حتى تتمكن من مواجهة أي هجوم من الأسبان وغيرهم.
أما المحور الثاني فقد تناولنا فيه أشكال العلاقات المغربية الإنجليزية، التي لم تقتصر على العلاقات الاقتصادية فحسب بل اصطبغت بالصبغة السياسية التي بلغت حد التمثيل الدبلوماسي بين البلدين، كما كانت هناك محاولات جادة من أحد حكام المغرب لعقد تحالف سياسي مع إنجلترا لغزو أسبانيا تارة وغزو الهند تارة أخرى.
وعن المحور الثالث فقد ناقشنا فيه كيفية تعامل إنجلترا مع تدهور الأوضاع الداخلية بالمغرب على أثر الصراعات التي قامت بين أبناء المنصور بعد وفاته وما نتج عن ذلك من ظهور قوى محلية جديدة وانفصال بعض المدن الساحلية عن السلطة الشرعية، وممارسة قادتها للجهاد البحري. وعليه، فقد كان على إنجلترا ممارسة سياسة متعددة الأوجه في سير علاقاتها بالمغرب.


 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83306

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law